منظمة الصحة العالمية توجه صدمة للمواطنين بشأن فيروس كورونا


الاحد 05 فبراير 2023 | 01:39 مساءً
منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية
العقارية

صرح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، في مؤتمر صحفي: "في الأسابيع الثمانية الماضية، فَقَدَ أكثر من 170 ألف شخص حياتهم بسبب "كوفيد-19"، وهذه فقط هي الوفيات المبلغ عنها، نحن نعلم أن العدد الفعلي أكثر من ذلك بكثير".

وفي اجتماع المنظمة الأخير، توصل لجنة الطوارئ للوائح الصحية الدولية التابعة لمنظمة الصحة العالمية، إلى أنه "في حين أن القضاء على هذا الفيروس من الخزانات البشرية والحيوانية أمر غير مرجّح إلى حد كبير؛ فإن التخفيف من تأثيره المدمر على معدلات الاعتلال والوفيات يمكن تحقيقه، ويجب أن يظل هدفًا ذا أولوية"، وفق ما نقلته "روسيا اليوم".

ولاحظت اللجنة أن النظم الصحية تكافح للتعامل مع المستويات الحالية لـ"كوفيد-19" بالإضافة إلى الأمراض الأخرى، أدى إلى تفاقم النقص في القوى العاملة الصحية العالمية.

وصرح مستشار الطوارئ بالجامعة الوطنية الأسترالية ديفيد كالديكوت، ردا على الاجتماع: "الاستجابة الضعيفة ستكون جيدة من الواضح، من منظور مستجيب الرعاية الصحية الحادة المواجه للأمام، فأقسام الطوارئ ممتلئة في جميع أنحاء البلاد، نتيجة للآثار اللاحقة للوباء، مع زيادة الطلب وانخفاض القدرة على التدفق، بسبب انشغال أسرة المستشفيات".

لكن الواقع الذي لا يزال يواجهه العاملون في مجال الرعاية الصحية لا ينعكس على تصرفات عامة الناس، مع الانخفاض في الاختبارات وإعداد التقارير على مستوى العالم؛ مما يسلط الضوء على أحد أكبر التحديات الحالية: التعب الوبائي، الذي يصيب القادة والخبراء أيضًا.

وتقول الطبيبة كارينا باورز من بيرث، أستراليا: "لدينا نقص في العمالة، بما في ذلك في صناعاتنا الحيوية، وإهمال لطرق منع انتشار فيروس كورونا في نسيج مجتمعنا سواء من خلال الوفيات الزائدة، أو عدم توفر الرعاية الصحية أو الصعوبات في تعليم الجيل القادم".

وعلى الرغم من هذه المشاكل المستمرة؛ فإن العديد من البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة، لديها بالفعل؛ أو تخطط لإنهاء أوضاعها الصحية الطارئة قريبًا؛ مما سيعرّض المرضى لزيادة تكاليف العلاج. وتشهد الولايات المتحدة حاليًا حوالى 500 حالة وفاة يومية معروفة بسبب الفيروس.

ويحذر تيدروس: "رسالتي واضحة: لا تقللوا بشأن هذا الفيروس. كانت مفاجأة لنا وستستمر، وستستمر في القتل ما لم نفعل المزيد لتوفير الأدوات الصحية للأشخاص الذين يحتاجون إليها ومعالجة المعلومات المضللة بشكل شامل".

وعلى الرغم من عدم توطنه بعد، فمن الواضح أن SARs-COV-2 قد أصبح ثابتًا بشكل دائم في البشر والحيوانات في المستقبل المنظور. وهذا يعني أن من الأهمية بمكان الاستمرار في زخم التطعيمات؛ لا سيما في الأشخاص الأكثر ضعفًا، كما تحث اللجنة.

ومع ذلك، فإن استجابة كل من السكان والحكومات تتضاءل في هذا المجال الحرج أيضًا، حتى في بلدان مثل أستراليا التي كانت لديها معدلات تطعيم أولية قوية.

وصرحت أخصائية المناعة في جامعة Murdochكاساندرا بيري باورز : "يُحرم بعض الأشخاص الذين يسعون للحصول على معززات ثنائية التكافؤ جديدة للجرعتين الرابعة والخامسة من الوصول إليها. وتحتاج استجاباتنا المناعية الوقائية إلى تعزيز بعد التراجع؛ ولكن أيضًا تغطية أوسع لمكافحة مجموعة متنوعة من الطفرات المفاجئة على الفيروسات وتجنب مضاعفات ما بعد الفيروس (كوفيد طويل الأمد)".

وبالإضافة إلى الاستمرار في التطعيمات، يدعو تقرير الأمم المتحدة إلى مواصلة دعم البحث حول الفيروس والعلاجات، والمراقبة المستمرة، والاستخدام المبكر لمضادات الفيروسات، وتعزيز تدابير الحماية أثناء الطفرات، ومكافحة المعلومات المضللة.

وتقول "باورز": "من الواضح أنه يجب القيام بالمزيد لتقليل الوفيات الزائدة من "كوفيد". ويشمل ذلك مستويات أعلى من اللقاحات المعززة، وإيصال هواء داخلي آمن في الأماكن العامة، واستخدام الأقنعة في المناطق الداخلية سيئة التهوية، والعودة إلى الاختبارات المجانية التي يمكن الوصول إليها على نطاق واسع، ومراجعة وسائل التخفيف المستخدمة في الأماكن عالية الخطورة مثل رعاية المسنين.

وتابعت: "لا يعني الاستمرار في تصنيف الجائحة على أنها حالة طارئة، أنها حالة خطيرة كما كانت من قبل. وقللت المناعة الهجينة من اللقاحات والالتهابات الطبيعية، وكذلك الأدوية المضادة للفيروسات، قللت من شدتها. والهدف هو الانتقال إلى مرحلة أكثر استدامة وطويلة الأجل لإدارة المرض. لكن إهمال تدابير الحد من العدوى يهدد التقدم الذي أحرزناه.