بطاقة الرقم القومي 2023 | إجراءات جديدة من وزارة الداخلية تخص المواطنين.. تعرف عليها


الاحد 05 فبراير 2023 | 01:12 مساءً
استخراج بطاقة الرقم القومي من المنزل
استخراج بطاقة الرقم القومي من المنزل
العقارية

استخراج بطاقة الرقم القومي 2023.. يبحث الكثير من المواطنبن عن استخراج بطاقة الرقم القومي 2023 وخاصة بعدما أعلنت وزارة وزارة الداخلية عن قرارات جديدة اتخذتها خلال الأيام الماضية بشأن استخراج بطاقة الرقم القومي.

بطاقة الرقم القومي

أكدت وزارة الداخلية أن هذه القرارات تهدف إلى تجديد أواستخراج المستندات الرسمية في أسرع وقت ممكن وبدون وقوف المواطن في طوابير أمام موظف كما كان في السابق.

تجديد بطاقة الرقم القومي 2023

وأضافت الوزارة عن إمكانية المواطن الحصول على استمارة بطاقة الرقم القومي عبر ماكينات إلكترونية من داخل مبنى الأحوال المدنية دون تدخل عنصر بشري بعد سداد قيمتها داخل الماكينة، ضمن القرارات التي أصدرتها الوزارة في استخراج كافة المحررات الرسمية من السجل المدني بدون مجهود.

قررت وزارة الداخلية أيضا تنظيم قوافل مُجهزة من موظفي السجل المدني إلى بعض المناطق ذات الكثافة السكانية المرتفعة بالمحافظات المختلفة لاستخراج أو تجديد بطاقة الرقم القومي وغيرها من المحررات الرسمية لمنع التكدس أمام الموظفين بالسجل المدني.

استخراج بطاقة الرقم القومي في نفس اليوم

كما أرسلت وزارة الداخلية مأموريات من موظفين بالسجل لبعض الحالة الإنسانية في المستشفيات والمنازل بعض المواقع على مستوى الجمهورية لاستخراج أو تجديد بطاقة الرقم القومى بدون اتخاذ الإجراءات المطلوبة لإستخراجها ويتم تسليمها لهم في نفس اليوم.

اعلنت وزارة الداخلية عن افتتاح 5 مكاتب سجل مدني في مولات تجارية في القاهرة والجيزة، كما قررت مد ساعات العمل في بعض مكاتب السجل المدني في القاهرة والمحافظات الساعة 9 مساء طوال أيام الأسبوع.

رسوم أستمارة بطاقة الرقم القومى 2023

يوجد ثلاثة أنواع من أسعار استمارة بطاقة الرقم القومي تختلف حسب المدة المحددة لاستلام البطاقة، الأولى استمارة vip وسعرها 170 جنيهًا يتم استلام البطاقة بعد 24 ساعة، والثانية الاستمارة العاجلة وسعرها 120 جنيها ومن خلالها يتم استلام البطاقة بعد 3 أيام، والثالثة الاستمارة العادية بـ 45 جنيهًا من خلالها يتم استلام البطاقة الجديدة بعد أسبوعين من تاريخ تسليما للموظف السجل المدني.

السن القانوني لاستخراج بطاقة الرقم القومي

-هناك ثلاث شروط لاستخراج بطاقة الرقم القومي وهي:

1- ألا يقل المتقدم للحصول على البطاقة عن 15 سنة.

2- يشترط أن يكون المتقدم للحصول على بطاقة الرقم القومي مصري الجنسية.

3- أن يكون المتقدم مسجل وله بيانات في مكتب السجل المدني.