تمثال فرعوني يثير الجدل في الشارع المصري.. وتحرك عاجل من الوحدة المحلية


الاحد 05 فبراير 2023 | 08:43 صباحاً
العقارية

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية، صورة لتمثال حورس الفرعوني المصنوع حديثًا مع موجة من السخرية،  لتتحرك الوحدة المحلية لمركز ومدينة قفط جنوبى قنا، بشكل عاجل لإزالة هذا التمثال.

وكان قد أثار تمثال حورس المصنوع حديثًا من قبل أحد الفنانين فى مركز قفط جنوب محافظة قنا، بهدف وضعه فى ميدان البارود أثناء الاحتفال بعيد قنا القومى بالقرية فى يوم 3 مارس 2023، حالة من الجدل بين رواد السوشيال ميديا وأهالى محافظة قنا.

وقال عدد من الأهالي، إن التمثال ليس له علاقة بالحدث الذى هزم فيه أهالى البارود الفرنسيين فى المعركة الشهيرة، كما أنه القدرة على التصميم لم تكن موجودة فى التمثال ولا يشبه بحد كبير الإله حورس إله الشمس عند المصريين القدماء.

ومن جانبه علق عبد القادر خير، صانع التمثال، على ماحدث قائلاً «إن العمل لا يعبر عن مدينة قفط فقط ولكنه يعبر عن القوة فى كل الأماكن بمصر واستغرق عمل التمثال وقت طويل، حرصت فيه على إخراجه بمظهر مميز». 

وطالب عدد من رواد السوشيال ميديا، بإزالة التمثال الذى يشوه معالم القرية ولا يعبر عن الأحداث التى مرت بها والتى تحتفل محافظة قنا فى يوم 3 مارس وجعلتها عيد قومى لها.