خطوات الحصول على معاش استثنائى للمواطنين.. «التفاصيل»


السبت 04 فبراير 2023 | 09:16 صباحاً
صرف معاشات
صرف معاشات
العقارية

يمنح قانون التأمينات العاملين السابقين فى الجهات الحكومية، وشركات القطاع العام، وورثتهم معاشات شهرية، فضلا عن صرف معاش استثنائى للمواطنين.

الفئات المستهدف من المعاش الاستثنائي

يمنح المعاش الاستثنائي لتحسين معاشات ضحايا الكوارث العامة، والعاملين السابقين استثنائيا، لمساعدتهم على مواجهة الظروف المختلفة سواء الصحية أو الاجتماعية.

منح طلاب المعاش الاستثنائي

كما يمنح الطالب حتى تاريخ التحاقه بعمل أو مزاولته مهنة أو تاريخ بلوغه سن 26 عاما أيهما أقرب، ويستمر صرف معاش الطالب الذى يبلغ سن السادسة والعشرين خلال السنة الدراسية حتى نهاية تلك السنة كذلك الحاصل على مؤهل نهائي حتى تاريخ التحاقه بعمل أو مزاولته مهنة.

خطوات الحصول على معاش استثنائى

هناك مجموعة من الشروط والأوراق حددتها الهيئة القومية للتأمين للحصول على معاش استثنائي منها:

1 - يجب على العاملين السابقين بالحكومة أو منتسبي القطاع العام، استيفاء نموذج المعاش الاستثنائي من جهة عملهم السابقة أو مكتب التأمينات المختص.

2 - تقديم أوراق الخطوة الأولى بعد اعتمادها وختمها إلى إدارة المعاشات الاستثنائية، ويتم هذا الإجراء إذا كان في حالة طلب منح المعاش أو تحسينه.

3 - تحويل المتقدم بالطلب للهيئة العامة للتأمين الصحي لتحديد نوع المرض ومدى حاجته إلى علاج، ويتم ذلك بناء على تقديم طلب تحسين المعاش لحالة مرضية.

4 - إجراء بحث اجتماعي يحدد مصادر الدخل، وذلك إذا كان طلب المعاش الاستثنائي بهدف تحسين الظروف الاجتماعية.

5 - تقديم طلب صرف المعاش الاستثنائي مرفقًا به ورقتي التقرير الطبي- البحث الاجتماعي، على اللجنة التحضيرية لتقرير مدي حقك في المعاش الاستثنائي ( منح / تحسين ) ثم يعرض على اللجنة العليا للنظر في الطلب.