أخر موعد للتسجيل 15 فبراير.. "إيتيدا" تعلن زيادة دعم مشاريع تخرج الطلاب إلى 30 ألف جنيه


الخميس 02 فبراير 2023 | 12:10 مساءً
إيتيدا
إيتيدا
سلمى الخولى

أطلقت "إيتيدا" هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات الدورة الثامنة عشر من برنامج دعم مشروعات التخرج ضمن مبادرة دعم التعاون بين الشركات والجهات البحثية، كما أعلنت زيادة الدعم المُقدم لكل مشروع تخرج إلى 30 ألف جنيه. يهدف البرنامج إلى دعم مشروعات التخرج في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التي يقدمها طلاب السنة النهائية بكليات الهندسة وعلوم الحاسب بالجامعات والمعاهد المصرية.

وفيما يخص برنامج المشروعات الممولة المشتركة المُقدم في إطار المبادرة، قامت الهيئة أيضًا بزيادة مخصصات الدعم الموجهة لمشروعات البحث المبدئي، من 250 ألف جنيه إلى 700 ألف جنيه كحد أقصى. تستهدف مشروعات البحث المبدئي إثبات مفاهيم جديدة من خلال براءات اختراع أو أوراق بحثية والاستفادة من تلك المفاهيم في تطوير نماذج ابتكارية أولية لتأسيس شركات ناشئة.

وأتاحت الهيئة لشركات تكنولوجيا المعلومات التقدم بشكل منفرد للحصول على الدعم وذلك بهدف تكوين فريق بحث وتطوير، قادر على تحويل الأفكار إلى نماذج أولية خلال سنة من تاريخ قبول المقترح البحثي.

وقامت الهيئة أيضًا بزيادة قيمة الدعم المُقدم للباحثين من الجامعات المصرية، من 250 ألف جنيه إلى 350 ألف جنيه كحد أقصى إذا توقفت مخرجات المشروع عند مرحلة إثبات المفاهيم، بينما تصل قيمة الدعم الكامل إلى 700 ألف جنيه إذا تم تطوير المشروع وتأسيس شركة ناشئة.

وتستهدف الهيئة من خلال زيادة مخصصات الدعم إلى تحسين قدرة المشروعات البحثية المبدئية على استكمال سلسلة التطوير للوصول إلى مرحلة تنفيذ مشروعات لتطوير المنتجات. ومن المقرر أن تستقبل الهيئة مقترحات المشروعات في الدورة الرابعة والثلاثين من برنامج المشروعات المشتركة الممولة في مارس المقبل.

وجدير بالذكر أن مبادرة التعاون بين الشركات والجهات البحثية التي أطلقتها الهيئة في عام 2006 تهدف إلى دعم التعاون بين الشركات والجامعات والمراكز البحثية عن طريق الربط بين البحث العلمي واحتياجات السوق والشركات وصناعة تكنولوجيا المعلومات بما يسهم في إضفاء قيمة مضافة للشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات، والجامعات والباحثين ومجتمع تكنولوجيا المعلومات، ويعزز التعاون لضمان تحقيق الأهداف.

أخر موعد للتسجيل في برنامج دعم مشروعات التخرج يوم 15 فبراير، ولمعلومات حول البرنامج يرجى الضغط هنا https://bit.ly/3FMkLqG ولمعلومات حول برنامج المشروعات المشتركة الممولة يرجى الضغط هنا. https://bit.ly/3Y98EgY