عمرو الشافعي يتولى منصب الرئيس التنفيذي لبنك الإمارات دبي الوطني مصر


الخميس 02 فبراير 2023 | 11:28 صباحاً
عمرو الشافعي
عمرو الشافعي
فاطمة إمام

تولى عمرو الشافعي منصب الرئيس التنفيذي لبنك الإمارات دبي الوطني مصر، خلفًا لمحمد برو.

يمتلك الشافعي خبرة مصرفية تمتدد لأكثر من 20 عاما تولى خلالها منصب نائب رئيس بنك القاهرة بداية من 2017 مع تشكيل مجلس الإدارة الجديد.

تولى عمرو الشافعي منصب نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذى ببنك القاهره في يناير 2018، كما أسند اليه عضوية مجلس إدارة كل من الشركة القابضة للسياحة والفنادق (HOTAC)، وشركة كايرو للتأجير التمويلي (CLC) المملوكة لبنك القاهرة، وبنك مصر أوروبا بفرانكفورت، ومؤخرًا شركة ثروة للتصكيك.

كما يتمتع الشافعي بخبرة كبيرة في مجال ائتمان الشركات والخدمات المصرفية والاستثمارية، حيث شغل منصب رئيس مجموعة الائتمان المصرفي للشركات والقروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري، حيث قام باستحداث إدارات وآليات جديدة لتطوير أداء القطاع أدت إلى تحقيق المستهدفات المطلوبة.

وشغل الشافعي عضوية اللجنة التنفيذية بالبنك الأهلي، بدء من يونيو 2016، وعضوية مجلس إدارة شركة الأهلي كابيتال القابضة والتي تعد ذراع الاستثمار الرئيسية للبنك الأهلي المصري، وعضوية مجلس إدارة شركة الأهلي للتأجير التمويلي ورئيس لجنة المخاطر بها.

واكتسب الشافعي خبرات متنوعة في مختلف مجالات الائتمان والاستثمار من خلال أعوام طويلة قضاها في أروقة كبرى البنوك الدولية متعددة الجنسيات داخل مصر وخارجها، أبرزها في بنك باركليز والذي شغل فيها الشافعي عدة مناصب إدارية بمختلف المناطق الجغرافية ما بين دول مجلس التعاون الخليجي وقارة أفريقيا خلال أعوام (2008-2016).

وكان آخر منصب له هو الرئيس الإقليمي لإدارات الائتمان للشركات والمؤسسات المالية بباركليز في مصر وكينيا وتنزانيا كما كان عضوا في اللجنة التنفيذية في مجموعة باركليز أفريقيا للشركات والخدمات المصرفية، وعضو فى فريق القيادة العليا للائتمان والاستثمار لباركليز أفريقيا في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا.

وتولى بدولة الإمارت العربية المتحدة منصب نائب رئيس مدير إدارة التمويل بقطاع الشركات الدولي بمجموعة سيتي جروب خلال أعوام (2006-2008)، ونائب رئيس بقطاع الشركات ببنك المشرق خلال أعوام (2003-2006).

كما تولى مناصب مختلفة بإدارات الائتمان بمجموعة سيتي جروب مصر خلال أعوام (2000-2003) وبنك إتش إس بي سي خلال أعوام (1994-1998).

ولم يقتصر عمل الشافعي على القطاع المصرفي فقط، بل امتدت خبرته لتشمل قطاعات أخرى، حيث شغل منصب مدير التسويق والائتمان في الشركة الدولية للتأجير التمويلي (INCOLEASE) والذي قضى فيها عامين كعضو أساسي في مجموعة العمل الرئيسية التي قامت بإعداد محافظ العملاء ووضع السياسات الائتمانية.

يذكر أن الشافعي، اجتاز برنامج التدريب التنفيذي (دورة الائتمان المصرفي Credit Course) خلال فترة عمله في بنك إتش إس بي سي (HSBC)، وحصل عمرو على بكالوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة.