فخري الفقي: برنامج الطروحات الحكومية يعمل على تيسير الإجراءات للمستثمرين - فيديو


الخميس 02 فبراير 2023 | 03:37 صباحاً
الدكتور فخري الفقي
الدكتور فخري الفقي
العقــارية

قال الدكتور فخري الفقي رئيس هيئة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن العجلة بدأت تدور مرة أخري فى الإقتصاد، كما كانت ما قبل الأزمة العالمية وتبعاتها على مصر، خلال فترة عام كامل، وتم عمل برنامج وطني للإصلاح الاقتصادي، يستمر أربع سنوات.

وأوضح الفقي أن برنامج الإصلاح يشتمل على عدة أشياء مهمة، و هي «وثيقة سياسة ملكية الدولة» بعد موافقة مجلس الوزراء عليها، وإقرارها من قبل القيادة السياسية، بأنها جزء من برنامج الإصلاح الاقتصادي، و ذلك يعطي الفرصة للقطاع الخاص لأن يلعب دور مهم جدا.

وأكد فخري الفقي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «اليوم»، أن برنامج الطروحات الذي تم طرحه في بيان مجلس الوزراء، يسهل على للقطاع الخاص سواء المصري أو العربي أو الأجنبي، السير وفق سياسة ملكية الدولة، لذلك برنامج الطروحات سوف يطرح الشركات التي يتم طرحها خلال الفترة القادمة لتوسيع قاعده البيانات من خلال البورصة المصرية، للمصريين و الأجانب المقيمين فقط فى مصر، و أيضا برنامج الطروحات، يذهب إلى المستثمر الإستراتيجي، بحيث يكون خصص اقلية فى هذا الحالة في أنشطة متنوعة.

وأشار رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب إلى أنه بالنسبة للمستثمر الذي يمتلك مشاريع تخدم مصر، يحصل على على الرخصة الذهبية، حيث تسهيل الإجراءات لة، و تختصر الوقت للمستثمر الذى يمتلك مشاريع تخدم مصر، والحصول على الأراضي في خلال فترة وجيزة، وأيضا يحصل على مزايا و حوافز استثمارية.

وتابع: «من أهداف برنامج الإصلاح الاقتصادي، جانبين في غاية الأهمية، أولهم التغلب على أزمة النقد الأجنبي، وسوف يتم حلها، وأن البنك المركزي له دور هام في أنه يتبع سياسة سعر صرف مرن، ولا يكون سعر الصرف ثابت، وثانيا أن المعركة الأساسية التي يواجهها البنك المركزي، أنه يقلل جدا التضخم والغلاء على الشعب المصري وتقليل حدة معاناة الطبقة الفقيرة والمتوسطة».