التضخم لا يزال فوق المستهدف.. جيروم باول يعد بمزيد من رفع الفائدة خلال 2023


الخميس 02 فبراير 2023 | 01:39 صباحاً
جيروم باول
جيروم باول
وكالات

قال جيروم باول رئيس الاحتياطي الفيدرالي بأنه لا يزال يتوقع زيادات مستمرة ضرورية للفائدة لتحقيق وضع تشددي بما فيه الكفاية، هذا ورفع الفيدرالي معدل الفائدة بنحو 25 نقطة أساس إلى مستوى يتراوح ما بين 4.5% و4.75%.

وأوضح باول، في المؤتمر الصحفي الذي أعقب الاجتماع، أن نمو الأجور مرتفع وسوق العمل مشدد للغاية، وأفاد بأنه من المتوقع تراجع الأجور مشيراً إلى أن الطلب على العمالة فاق العرض بشدة.

وأردف رئيس الاحتياطي أن الاقتصاد تباطأ بشدة العام الماضي، ومستوى التضخم فوق المعدل المستهدف، متابعا: «سنحتاج المزيد من الأدلة للتأكد من أن التضخم يسير في اتجاه هبوطي، ولا يزال من المبكر إعلان الانتصار في معركة التضخم».

وأشار إلى أن توقعات التضخم طويلة المدى لا تزال مستقرة، كما يرى أن هناك إمكانية لخفض التضخم نحو المستهدف دون حدوث هبوط اقتصادي حاد، منوها بأن التأثيرات الكاملة للتشديد النقدي السريع لم تظهر بعد.

واستكمل: «التوقف المؤقت ما بين قرارات تحريك الفائدة ليس أمر تناقشه لجنة السياسة النقدية التوقف المؤقت ما بين قرارات تحريك الفائدة ليس أمر تناقشه لجنة السياسة النقدية، السعر النهائي لمعدل الفائدة قد يكون أعلى مما توقعنا في ديسمبر».

وشدد باول على أنه وفقا لتوقعاته فإن خفض معدلات الفائدة هذا العام لن يكون مناسبا، مؤكدا على أنه إذا انخفض التضخم بشكل أسرع فسوف يلاحظ الفيدرالي ذلك وبالتالي يدرجة في السياسة النقدية.