كشفت «الخطوط الجوية القطرية» و«إيرباص» عن التوصل إلى تسوية ودية حول الخلاف القانوني بشأن تآكل أسطح طائرات إيرباص «A350» وتوقف تشغيل تلك الطائرات، وتتطلع الشركتان إلى إعادة تشغيل الطائرات بآمان بعد البدء في إجراء الإصلاح ضمن برنامج خاص، وفق بيان صادر عن الخطوط الجوية القطرية على موقع تويتر.
ورفعت «الخطوط القطرية» دعوى قضائية على "إيرباص" بسبب مشكلات في طلاء السطح، والتي أصابت طائراتها النفاثة من طراز "إيه 350" ذات البدن العريض، ورداً على ذلك ألغت "إيرباص" طلبية للشركة القطرية تتعلق بطائرات ذات بدن ضيق من طراز "إيه 320 نيو" (A320 neo).
لم تعلن الشركتان عن تفاصيل التسوية، لكن الخطوط القطرية قالت إنها سرية ولن يستمر أي من الطرفين بعد الآن في المطالبات القضائية. ستُمكن هذه الاتفاقية كلاً من "الخطوط الجوية القطرية" و"إيرباص" من المضي قدماً، وفق البيان.
قالت الشركة القطرية في مارس الماضي إن العيوب السطحية في طائرات إيرباص "إيه 350" تسبّب خطر اشتعال خزانات الوقود. أضافت أن طبقات الطلاء على أجزاء كبيرة من طائرات "إيه 350" المتأثرة، تضررت بشدة لدرجة أن الرياح والموادّ الملوثة مثل الملح والسوائل الهيدروليكية، يمكن أن تخترق "السطح" وتضرّ بمنظومة حماية الطائرة من الصواعق. ويثير هذا الأمر قلقاً خاصاً بشأن الأجنحة، حيث تُخزَّن خزانات الوقود.
خفت حدة الخلافات بين الشركتين منتصف العام الماضي، عندما أعلن أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، أن شركة الطيران الخليجية قد تكون مستعدة لإنهاء خلافها القانوني مع شركة صناعة الطائرات "إيرباص" إذا تم التوصل إلى تسوية يمكنها تهدئة مخاوف "القطرية" المتعلقة بالعقد.