الحبس و100 ألف جنيه غرامة.. عقوبة الحصول على وحدات إسكان اجتماعي بالغش


الثلاثاء 31 يناير 2023 | 10:59 صباحاً
شقق الإسكان الاجتماعي
شقق الإسكان الاجتماعي
محمد شوشة

يُعاقب قانون الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، بالحبس والغرامة لكل من أدلى ببيانات على خلاف الحقيقة، أو عن طريق الغش، أو التدليس أمام الجهات المعنية بالإسكان الاجتماعي، أو ساعد على ذلك بقصد الحصول على وحدة من وحدات الإسكان الاجتماعي.

قانون الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري

بحسب قانون الإسكان الاجتماعي، يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من أدلى ببيانات على خلاف الحقيقة، أو عن طريق الغش أو التدليس أمام الجهات المعنية بالإسكان الاجتماعي، أو ساعد على ذلك بقصد الحصول على وحدة من الوحدات السكنية، أو قطعة أرض، أو دعم من الصندوق، وذلك مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في قانون آخر.

قانون الإسكان الاجتماعي

كذلك يُعاقب كل من يخالف أحكام الفقرة الثالثة من المادة 4، والمادة 5 من قانون الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

صندوق الإسكان الاجتماعي

يُحكم برد الوحدة السكنية أو قطعة الأرض المنتفع بها، والدعم الممنوح دفعة واحدة إلى الصندوق، مع رد ما تم سداده من ثمنها للمستثمر، مع عدم جواز اتخاذ إجراءات التحقيق، أو رفع الدعوى الجنائية بالنسبة للجرائم المنصوص عليها في هذا القانون، إلا بناء على طلب كتابي من الرئيس التنفيذي للصندوق.

ويجوز للرئيس التنفيذي للصندوق، التصالح عن هذه الجرائم في أي حالة كانت عليها الدعوى مقابل أداء مبلغ للصندوق، بشرط ألا يقل عن الحد الأدنى للغرامة، ويترتب على التصالح انقضاء الدعوى الجنائية بالنسبة للجريمة التي تم التصالح في شأنها.

وتأمر النيابة العامة، بوقف تنفيذ العقوبة إذا حصل الصلح أثناء تنفيذها ولو بعد صيرورة الحكم باتا.