الروبل الروسي ينخفض إلى أدنى مستوى في 3 أسابيع مقابل الدولار


الاثنين 30 يناير 2023 | 09:09 مساءً
الروبل الروسي
الروبل الروسي
وكالات

انخفض الروبل الروسي إلى أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع تقريبا مقابل الدولار يوم الاثنين بعد أن تضاءل الدعم الذي يتلقاه من مدفوعات الضرائب في نهاية الشهر ولم تفعل المبيعات اليومية لليوان الصيني الكثير لدعم العملة الروسية.

وخسر الروبل واحدا بالمئة مقابل الدولار ليصل بحلول الساعة 1513 بتوقيت جرينتش إلى 70.18، وهو الأدنى منذ 11 يناير كانون الثاني.

كما نزل الروبل أمام اليورو 1.4 بالمئة إلى 76.53، وهو أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع، وتراجع 1.2 بالمئة مقابل اليوان إلى 10.39.

وعادة ما يكتسب الروبل الدعم من مدفوعات الضرائب في نهاية الشهر عندما يحول المصدرون عائدات النقد الأجنبي لسداد الالتزامات المحلية.

ووفقا لمذكرة من فيليس كابيتال "ربما تفقد العملة الروسية دعم الفترة الضريبية هذا الأسبوع وتكون عرضة لمزيد من الانخفاضات".

كما يحصل الروبل على الدعم من خلال مبيعات الحكومة للعملات الأجنبية والتي تبلغ ما يصل إلى 3.2 مليار روبل (46 مليون دولار) يوميا من اليوان الصيني.

وقالت فيرست أسيت ماندجمنت في مذكرة إنه يتعين أن تدعم هذه المبيعات الروبل على المدى القصير لتعويض النقص في عوائد النفط والغاز، متوقعة تداوله في نطاق 68-71 مقابل الدولار في المدى القريب.

ويتعرض الروبل لضغوط خارجية منذ أن بدأ سريان سقف أسعار مبيعات النفط الروسية في أوائل ديسمبر كانون الأول إلى جانب الحظر الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي على صادرات النفط الروسية، وهو ما أجبر موسكو على البيع بسعر مخفض.