قانونيًا.. هل يجوز الزواج لمن لم يقوموا بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة؟


الاثنين 30 يناير 2023 | 12:26 مساءً
 الفحوصات الطبية اللازمة لإجراء الزواج
الفحوصات الطبية اللازمة لإجراء الزواج
محمد شوشة

كشفت الدكتورة أمال عبد الحي، مدير الإدارة العامة للأمومة والطفولة بوزارة الصحة، أنه بحسب قانون الطفل فلا يجوز الزواج لمن هم دون 18 عامًا، ولم يقوموا بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لإجراء الزواج.

وأضافت مدير الإدارة العامة للأمومة والطفولة خلال مداخلة ببرنامج "من مصر" على قناة "سي بي سي"، أن وزارة الصحة هي المسؤولة عن إجراء الفحوصات الطبية اللازمة لإجراء الزواج، مشيرًا إلى أن هذا القانون هو قانون قديم منذ عام 1996، وتم تعديله عام 2008، لكننا كنا نستهين به، بخلاف بعض التلاعب.

وأكدت عبد الحي ضرورة زيادة توعية المجتمع المصري بالفحوصات الطبية اللازمة لإجراء الزواج، موضحًا أن هناك مبادرة رئاسية سيتم الإعلان عنها خلال منتصف شهر فبراير المقبل.

وتابعت: ومن خلال هذه المبادرة سيتم إضافة بعض الفحوصات الجديدة والمهمة، مؤكدا أن الهدف منها هو حماية المواطن والطرف الآخر، فضلاً عن أنها ستساعد في الاكتشاف المبكر للأمراض، لتعطي لهم فرصة للعلاج خصوصا الأمراض المعدية، والأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر.

وأشارت إلى أن فكرة إضافة تحاليل الكشف على المخدرات، ما زالت لم تتضمن بعد داخل المبادرة، موضحًا أن السبب في ذلك كونها تحتاج إلى لجنة علمية للبت في هذا الموضوع.

وأكملت أن معظم التحاليل الموجودة في الوقت الحالي كانت مستبعدة، مرجعة السبب في ذلك للتكلفة العالية، موضحًا أن هذه التحاليل موجودة الآن بالفعل، وسيتم إضافة تحاليل الكشف عن المخدرات في القريب العاجل.