مصنوع من "بودرة السيراميك".. تحذير من منتج جديد متداول في الأسواق


الاحد 29 يناير 2023 | 10:22 مساءً
بودرة السيراميك
بودرة السيراميك
أحمد رجب

تعمل جميع الجهات الرقابية على قدم وساق لضبط كافة الأغذية الفاسدة، وذلك بعد كشف مصنع يستخدم بودرة السيراميك في صناعة منتجات غذائية عديدة ويقوم بتقليد شكل أغلفة ماركات شهيرة.

تحذير من منتج جديد متداول في الأسواق

وتمكنت الجهات الرقابية، خلال الساعات القليلة الماضية، من ضبط عدد كبير من السلع الفاسدة والمغشوشة كان أبرزها الجبن غير صالح للإستهلاك الآدمي، وكان يسبقها النسكافيه المغشوش.

ومن جانبه، حذّر الدكتور باسم أيوب استشاري الباطنة ورئيس النواب الأسبق في مستشفى كليفند كلينك، من أن بعض مصانع بير السلم تلجأ لغش منتجات الألبان خاصة الجبن ببودرة السيراميك حيث أن لونها أبيض ولا تظهر مذاقا مختلفا.

وقال أيوب، أن المادة الكيميائية الموجودة في بودرة السيراميك تسبب أثار خطيرة على الجسم، حيث أنها تدمر الكلى والقلب والسرطان.

وأشار باسم، إلى أنه كلما زاد استهلاك الجبن والمواد المصنعة من بودرة السيراميك كلما زاد خطر الإصابة بهذه الأمراض الخطيرة، لذا يجب تحري الدقة عند شراء الطعام سواء السايب أو المعبأ لأن الغش أصبح بكل الأشكال، هذا بالإضافة إلى استخدام مواد أخرى غير مكابقة للمواصفات مثل مكسبات الطعم والرائحة مما يهدد حياة الأشخاص بالخطر.

وأوضح استشاري الباطنة، أن استخدام بودرة السيراميك في صناعة الأجبان كان من ضمن طرق الغش الشائعة قديما في مصر وتم السيطرة عليها لكن يبدو أن التجار بدأوا يعيدون استخدمها مؤخرا.