الصحة تكشف عن 3 فحوصات هامة تقدم للأطفال بالوحدات الصحية بالجمهورية


الاحد 29 يناير 2023 | 06:40 مساءً
فحوصات طبية للأطفال
فحوصات طبية للأطفال
أحمد رجب

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن الفحوصات الطبية التى تقدم للأطفال في الوحدات الصحية، والتى تشمل (الفحص السمعي - فحص الأمراض الوراثية بالحضانات - فحص هرمون الغدة الدرقية - أمراض التمثيل الغذائي).

فحوصات هامة للأطفال بالوحدات الصحية

وأعلنت وزارة الصحة، عن تفاصيل الخدمات الطبية التي تقدمها مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لدعم وحدات ومراكز الرعاية الأولية التي تقدم الخدمات للمواطنين، والتي يبلغ عددها 5،426 وحدة على مستوى الجمهورية.

وأضافت وزارة الصحة، أنه تم مد ساعات العمل داخل وحدات ومراكز الرعاية الأولية من الساعة 2 ظهرًا إلى الساعة 8 مساءًا، مع إتاحة الخدمات الطبية والعلاجية للمواطنين بشكل منتظم، لافتة إلى أنه تم إنشاء عيادات تخصصية تقدم خدمات الطوارئ وزيارات منزلية لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن.

وتابعت الوزارة، إنه تم تشغيل خدمات الطوارئ الأولية وتحسين خدمات العلاج والرعاية لجميع المواطنين المقدمة في مراكز ووحدات الرعاية الاولية التي تستقبل المواطنين بداية من سن الولادة وحتى سن الشيخوخة، وبداية من التطعيمات الإجبارية عند الولادة والفحص السمعي وحتى مبادرة كبار السن والدعم النفسي.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن المرحلة الأولى من مبادرة رئيس الجمهورية لتطوير وحدات الرعاية الأولية تشمل 251 وحدة صحية على مستوى في 21 محافظة، مضيفا أن المرحلة الثانية ستبدأ عقب انتهاء الأولى، مشيرا إلى أن المبادرة تستهدف تقديم خدمات صحية ذات جودة عالية للمواطن. 

وتابع عبد الغفار: "يمكن للرعاية الأولية التعامل مع 70 % من الخدمات دون الحاجة لمستويات أخرى من الرعاية الطبية كما أن الرعاية الأولية هي المحرك الفعلى لمنظومة التأمين الصحى الشامل".

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن المرحلة الأولى من المبادرة تتضمن 251 منشأة في كل إدارة صحية في 21 محافظة بينما المرحلة الثانية تتضمن 1004 منشآة أما المرحلة الثالثة تشمل 4942 منشآة.

مبادرة الرئيس السيسي لدعم وحدات ومراكز الرعاية الأوليةمبادرة الرئيس السيسي لدعم وحدات ومراكز الرعاية الأولية