السعودية.. ضبط أئمة ومؤذنين أجروا مرافق المساجد واختلسوا الأموال


الاحد 29 يناير 2023 | 02:17 مساءً
المملكة العربية السعودية
المملكة العربية السعودية
هشام العطيفي

أفادت وسائل إعلام سعودية اليوم الأحد، بوقوع واقعة غير أخلاقية لإمام ومؤذن أحد الجوامع في محافظة جدة.

إمام ومؤذن يختلسا مبالغ من مسجد

ووفقًا لما نشرته قناة “الإخبارية” السعودية في تقرير مصور لها من داخل أحد المسجد في شمال محافظة جدة، حيث تم ضبط إمام مسجد ومؤذن تعديا على مرافق الجامع واختلسا مبالغ طائلة جراء تعديهما.

هذا وكانت الفِرق الميدانية بوزارة الشؤون الإسلامية أعلنت من خلال التقرير عن ضبط أئمة ومؤذنين؛ يؤجِّرون مرافق المساجد بأكثر من نصف مليون ريال. ومن بين تلك الوقائع ما حدث في جامع جدة، حيث تعدى أكاديمي، يعمل بإحدى الجامعات السعودية، على مرافق جامع شمال جدة؛ وقام بتحويل مئذنة الجامع إلى سكن عمالة، وتأجيره مقابل 800 ريال شهريًّا.

ولفت سليمان الزومان، رئيس المهام الميدانية بمناطق وزارة الشؤون الإسلامية، إلى أن الأكاديمي يقدم نفسه بأنه متطوع للعمل، ويرفض أن يكون موظفًا رسميًّا تابعًا للوزارة؛ حتى لا يتم فضح واكتشاف كل هذه الاستثمارات، ولكن هذا لن يعفيه من المسؤولية.

وأردف الزومان، أنه تم اكتشاف ثلاثة مساجد في محافظة جدة، ورصد عدد من الاختلاسات المالية، تمثلت في استغلال عدادات الكهرباء والمياه، من خلال تأجير مرافق هذه الجوامع لسكن أسر وأفراد، وبناء عشوائي على شكل غرف وشقق سكنية، ووصل الأمر لتأجير محال تجارية مستغَلَّة بعقود غير نظامية، واستغلال مواردها المالية لجهات غير رسمية.

ونوه رئيس المهام الميدانية بمناطق وزارة الشؤون الإسلامية إلى أن الفرقة رصدت أيضًا عددًا من الشقق والغرف السكنية، منها عشر شقق في الفناء، وتسع غرف في قبو أحد الجوامع، مؤجَّرة بالكامل منذ سنوات طويلة