المونوريل مشروع العصر لما يتطابق مع الاتجاه العالمى نحو استخدام الطاقة النظيفة والتوسع في تنفيذ مشروعاتها، ليصبح أحد أهم المشروعات التى تنفيذها الدولة المصرية فى الـ 7 سنوات الأخيرة، والتى تخدم العديد من المجمعات السكنية والمشروعات العقارية التى يقوم بتنفيذها القطاع الخاص، بخلاف ما تقوم به الدولة من مشروعات سكنية وخدمية.
مسار مونوريل مدينة السادس من أكتوبر
مشروع المونوريل الذى يمتد مساره من مدينة السادس من أكتوبر وصولًا لمحطة مترو وادى النيل بالمهندسين بطول 42 كيلو مترًا تقريبًا، ثم يأتى المسار الثانى للمشروع ليبدأ من العاصمة الإدارية وصولًا لمحظة الاستاد بمدينة نصر بطول 56.5 كيلو متر لصبح طول مسار المشروع بشرق وغرب القاهرة ما يقرب من 90 كيلو مترًا.
وفيما يتعلق بمسار المشروع بمنطقة غرب القاهرة وتحيدًا من مدينة السادس من أكتوبر وصولًا لمنطقة المهندسين، فيتضمن أكثر من 13 محطة تبدأ من مدينة أكتوبر الجديدة مرورًا بالمنطقة الصناعية لمدينة السادس من أكتوبر ثم محطة السادات داخل المدينة ذاتها لتصل إلى محطة جهاز مدينة السادس من أكتوبر، ثم يتوازى مساره مع المحور المركزى مرورًا بمحطة نقابة المهندسين وجامعة مصر، ثم محطة مول العرب، وبعدها يسير فى اتجاه مدينة الشيخ زايد والتى تتضمن محطتين، ليصل مساره إلى طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى، هذا إلى توازى مساره مع محو 26 يوليو ليصل إلى محطة المنصورية تم الطريق الدائرى وصولًا إلى محطة وادى النيل الخاصة بمترو الخط الرابع.
مشروعات عقارية واقعة على طريق المونوريل
ويخدم المشروع أكثر من 60 مشروعًا متنوعًا بمنطقة غرب القاهرة لعل أبرزها مشروعات إعمار مصر بمدينة الشيخ زايد وأورا بذات المدينة ومجموعة درة وسوديك وأركان وتطوير مصر بالم هيلز مراكز وcred كما يقع مساره بالقرب من مشروعات إنرشيا وصبور وماونتن فيو ونيو جيزة وهرم سيتى وريال 2000 ومناطق الحزام الأخضر والثروة الخضراء والقرية الذكية والمدينة التعليمية والحى الإيطالى وكذلك مشروعات أشجار سيتى، هذا بخلاف مشروعات سكن مصر ودار مصر وجنة والإسكان الاجتماعى فى مدينتى حدائق وأكتوبر الجديدين.
ويتميز المونوريل بتنفيذه على مسار علوى بالجزيرة الوسطى بالشوارع التى يمر بها ولا يحتل أية أجزاء من الشارع الأمر الذى يعنى عدم تاثر حركة المرور بهذه الشوارع ويعمل خط قطار مونوريل 6 أكتوبر بطاقة استيعابية تصل لـ45 ألف راكب في الساعة ، وتضم الطاقة الاستيعابية فى اليوم 600 ألف راكب يوميا وسترتفع إلى 1.2 مليون راكب يوميًا عند زيادة تركيب القطارات إلى 8 عربات بكل قطار، حيث بلغت المسافة بين المحطات 2.5 كيلو متر، وتصل مدة الرحلة تصل لـ 45 دقيقة.
التكلفة المالية لمونوريل أكتوبر
التكلفة المالية لمونورييل أكتوبر بلغت حوالي 4.5 مليار دولار، بالإضافة إلى أنه من المقرر إنهاء تنفيذ مونوريل 6 أكتوبرفي مطلع شهر يوليو 2024، إلا أنه لن يتم حتى الآن تحديد سعر التذكرة.
وفيما يتعلق بمشروع مونوريل العاصمة الإدارية فيتم تنفيذ مونوريل العاصمة الإدارية، من قبل تحالف كبرى الشركات العالمية هو الستوم العالمية وأوراسكوم للإنشاءات، حيث سيساهم في تيسير حركة نقل الموظفين والوافدين من القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية، فهو يعتبر إحدى وسائل النقل الجماعى التي ستخدم الجمهورية الجديدة، والذي سيربط إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق والمدن العمرانية الجديدة شرقاً مثل القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية.
يصل مسار المشروع لنحو يزيد على 56 كيلو مترًا ويخدم ما يزيد على 90 مشروعًا بالقاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية، تبدأ خدمات المشروع لمشروعات القطاع الخاص من مشروع كايرو فستيفال سيتى ومشروع التابع لمجموعة الفطيم العقارية ومشروع وان ناينتي التاعب لشركة LMD مرورًا بالعديد من المقرات الإدارية الخاصة بالشركات والبنوك المختلفة العاملة بالسوق المصرى، وصولًا لمشروعات المثلث الذهبى والجامعة الأمريكية ثم مشروعات سوديك وإعمار وأورا والديار القطرية حتى العاصمة الإدارية الجديدة والذى يخدم ما يزيد على 50 مشروعًا بها.
يبدأ مسار المشروع من محطة الاستاد بمدينة نصر وحتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية بطول 56.5 كيلو متراً ويشتمل على 22 محطة، ومن المقرر أن يتم انتهاء تنفيذ هذا المشروع تشغيله مارس 2023، تتميز قطارات المونوريل بأنها أحادية السكة تتحرك على كمرة خرسانية تعمل بدون سائق و سيتم ولأول مرة تركيب Screen Doors على الارصفة أمام أبواب القطار للحفاظ على سلامة الركاب.
محطات مونوريل اكتوبر
محطات مونوريل العاصمة: الاستاد – هشام بركات – نوري خطاب – الحي السابع – المنطقة الحرة – المشير طنطاوي – كايرو فيستيفال – الشويفات – المستشفى الجوي – حي النرجس – محمد نجيب – الجامعة الأمريكية – إعمار – ميدان النافورة – البروة – الدائري الأوسطي – محمد بن زايد – الدائري الإقليمي – فندق الماسة – حي الوزارات – العاصمة الإدارية، وتبلغ التكلفة المالية له تقدر بنحو 30 مليون دولار لكل كيلو متر، وسيتم قطع الرحلة من استاد القاهرة حتى «العاصمة الإدارية» في 60 دقيقة.