مصرف «جولدمان ساكس» يبحث تمويل الدوري الإيطالي لكرة القدم


السبت 28 يناير 2023 | 02:22 صباحاً
بنك جولدمان ساكس جروب
بنك جولدمان ساكس جروب
وكالات

يبحث مصرف «جولدمان ساكس» الأمريكي تمويل دوري الدرجة الأولى الإيطالي، ما يمثل دفعة لدوري كرة القدم الشهير، الذي عانى من عدم وجود داعمين خلال السنوات الأخيرة.

وبعث بنك الاستثمار الأمريكي العملاق خطاباً لكبار مسؤولي دوري الدرجة الأولى في إيطاليا، يُعرب فيه عن اهتمامه مبدئياً بعقد شراكة تمويلية تهدف لتطوير الأنشطة الإعلامية للمسابقة، حسبما قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة معلومات سرية.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، ذكرت "رويترز" أن "جيه بي مورغان" يدرس تقديم تمويل لتطوير الأنشطة الإعلامية لدوري الدرجة الأولى بنحو مليار يورو (1.1 مليار دولار)، على أن تكون حقوق البث ضماناً للتمويل.

رغم معاناة المسابقة من عدم توفير موارد مالية مناسبة على مدى عقود، يلعب عدد من نجوم كرة القدم العالميين بالدوري الإيطالي، من بينهم لاوتارو مارتينيز، وتيو هيرنانديز.

وبسبب تأثير كوفيد، بلغت إجمالي إيرادات المسابقة نحو 2.5 مليار يورو (2.7 مليار دولار) في موسم 2020/2021، وفقاً لـ"ديلويت" (Deloitte)، فيما حقق الدوري الإنجليزي الممتاز ما يفوق ضعف تلك القيمة.

وبنهاية العام الماضي، أعادت المسابقة محاولة فصل وحدتها الإعلامية، في خطوة لجذب استثمارات الشركات الخاصة وتطوير الدوري، كما فشلت محاولة أخرى لبيع حصة بملياري دولار لصالح مجموعة مستثمرين في 2021، عقب فشلهم في إقناع عدد كافي من الأندية بالانضمام للصفقة.

يلعب "جولدمان ساكس" دوراً بارزاً في تمويل كرة القدم الأوروبية، حيث قدم المشورة في صفقة بيع نادي "روما" في 2020، كما يعمل حالياً مستشاراً لصفقة بيع محتملة لنادي "ليفربول"، إضافة إلى إدارة طرح سندات غير مصنفة استثمارياً بقيمة 900 مليون دولار العام الماضي لدعم استثمار شركة "ٍسي في سي" (CVC) في الأنشطة الإعلامية للدوري الإسباني، كما يقدم تمويلاً يدعم خطة تجديد ملعب نادي "برشلونة".