للترويج للسياحة الشتوية المصرية.. سفير مصر في كوبنهاجن يشارك في حفل افتتاح متحف الجليبتوتيكيت كارلزبيرج الدنماركي


الجمعة 27 يناير 2023 | 08:17 مساءً
العقارية

شارك السفير كريم شريف، سفير مصر في كوبنهاجن، وقرينته في حفل الافتتاح الخاص الذي أقامه متحف الجليبتوتيكيت كارلزبيرج الدنماركي لمعرض" تل العمارنة - مدينة إله الشمس"، تلبية لدعوة مديرة المتحف ونائبتها لقسم المصـــــــريات، وبحضــــــور كل من رئيس وأعضاء مؤسسة "كارلزبيرج" الخيرية المالكة للمتحف وممثلين عن متحف المتروبوليتان بنيويورك والمتحف المصرى ببرلين ومتحف اللوفر بباريس.

جاء ذلك في إطار استمرار جهود السفارة للترويج لكل من السياحة الشتوية المصرية من الدنمارك ومنها سياحة المتاحف، والاحتفال بمئوية الملك " توت عنخ أمون".

وألقى كل من مديرة المتحف، ونائبتها لشئون المصريات، ورئيس مؤسسة كارلزبرج الخيرية كلمة توجهوا فيها جميعا بالشكر للسفارة المصرية في كوبنهاجن على تواصلها وتعاونهــا المستمرين مع متحف جلیبتوتيكيت.

كما قاموا بجولة في المعرض الذي يستمر حتى 18 يونيو 2023، ويشمل قطع من عهد الملك إخناتون والملكة نفرتيتي والملك توت عنخ آمون، فضلاً عن بعض البقايا من مدينة تل العمارنة التي تم إكتشافها لاحقاً في المعابد بعد إعادة تدويرها في عهد الملك رمسيس الثاني.

وذكرت وزارة الخارجية اليوم عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن السفير المصري أعرب في كلمة له عن التقدير للمنظمين في هذا المتحف العريق المنشأ في عام 1888 على يد رجل الأعمال الدنمارکي کارل جاكوبسن، وأبدى اعترازه بالاهتمام الدنماركي بالتاريخ المصري الخالد والحضارة العريقة الذي تجسد في إنشــاء قسـم للمصريات بهذا المتحف، وكذلك القسم المصرى بالمتحف الوطني الدنماركي، والإشادة باختيار مدينـة العمارنة "أو أخيتاتون/أفـق أتـون" كمحور للمعرض بإعتبارها العاصمة الجديدة التي أنشأها الملك إخناتون بالقرب من مدينة المنيا وتم إكتشاف مقبرته فيها لاحقاً، حيث استمرت كذلك حتى قرر الملك توت عنخ آمون نجل إخناتون مغادرتها والعودة إلى طيبة مسقط رأسه.

وأُعقب ذلك الاحتفال بإضاءة القبة الخاصة بالمتحف بأضواء وأنوار دائرية على شكل الشمس، تجسيدًا لإله الشمس "أتون" وذلك ضمن مهرجان الأضواء السنوي بكوبنهاجن.