شعبة الذهب توجه تحذيرا هاما للمواطنين بشأن شراء السبائك


الاربعاء 25 يناير 2023 | 09:22 صباحاً
الاستثمار في الذهب
الاستثمار في الذهب
هشام العطيفي

وجهت شعبة الذهب والمشغولات الذهبية بالاتحاد العام للغرف التجارية، تحذيرا للمواطنين بشأن شراء السبائك غير مدموغة.

شعبة الذهب تحذر من شراء السبائك

وقال هاني ميلاد جيد رئيس الشعبة العامة للذهب والمشغولات الذهبية، إن الشروط التي يجب أن تتوافر في السبائك التي يتم بيعها للمستهلك أهمها أن تكون مدموغة من مصلحة الدمغة و الموازين لضمان عيار ووزن السبيكة، إضافة لختم المصنع المنتج للسبيكة كما يتم تغليفها بشكل مناسب للحفاظ عليها وضرورة استلام العميل لفاتورة بالسبيكة المشتراه .

ولفت ميلاد إلى أن السبائك غير المدموغة التي يتم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي غير مطابقة للمواصفات كما يعتبر بيعها للمستهلك غير قانوني بينما يتم تداولها كخام بين المصانع و الورش فقط علي يتم دمغها ومعايرتها بعد انتاجها في شكل سبيكة رسمية أو مشغولات ذهبية .

وواصل رئيس شعبة الذهب حديثه موضحا أن تلك السبائك غير محددة العيار أو الوزن بشكل دقيق والارقام المدونة علي تلك السبائك ختمت بمعرفة الورشة التي تنتجها وغير معايرة أو مضمونة بشكل رسمي بما يفتح مجالا واسعا لغش المستهلكين بتداولها بعيار أو وزن غير حقيقي.

واختتم بالقول: كما لم يسدد عن انتاجها ضريبة أو رسوم دمغة معايرة وتعتبر تلك السبائك غير صالحة لاستخدام المستهلك النهائي، ناصحا المستهلكين بعدم الانصياع لتلك الدعاية وشراء منتجات غير مضمونة أو قانونية.