لأول مرة.. تطبيق البطاقة البيضاء في ملاعب كرة القدم | فماذا تعني؟


الثلاثاء 24 يناير 2023 | 02:54 مساءً
البطاقة البيضاء
البطاقة البيضاء
أحمد رجب

بدايةً ومنذ ما عرف العالم رياضة كرة القدم، وهي نوعين من البطاقات تتواجد مع الحكم إحداها صفراء والأخرى حمراء، ومع إدخال العديد من التطورات على قوانين اللعبة، أصبح لدى الحكام الآن سلاح آخر، وهو «البطاقة البيضاء».

إشهار بطاقة بيضاء في الملعب لأول مرة

وفي خطوة جديدة، أشهر حكم مباراة كرة قدم بين فريقي بنفيكا وسبورتنج لشبونة في كأس البرتغال للسيدات، ضمن منافسات الدور ربع النهائي، «بطاقة البيضاء» في وجه أعضاء الجهاز الطبي للفريقين، في واقعة هي الأولى في تاريخ الساحرة المستديرة.

وذكر موقع «sportbible» البرتغالي، إن «البطاقة البيضاء» جاء تقديمها عندما كان بنفيكا متقدمًا، بثلاثية نظيفة، حيث أسرع الطاقم الطبي للفريقين لأرض الملعب لمساعدة إحدى اللاعبات، حيث اشتكت من شعورها بالمرض في بداية المباراة، التي شهدت تواجد الطقمين الطبيين للفريقين لمساعدتها.

إشهار البطاقة البيضاءإشهار البطاقة البيضاء في مباراة بنفيكا وسبورتنج لشبونة

الجماهير تشيد بـ«البطاقة البيضاء»

وكشفت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، عن نيل البطاقة المستحدثة في الملاعب البرتغالية إشادة واسعة من قبل الجماهير الحاضرة في الديربي البرتغالي بملعب النور، وانتهى اللقاء بفوز فريق بنفيكا بالمباراة بنتيجة 0/5 ليتأهل للدور نصف النهائي من المسابقة.

وتم تصميم «البطاقة البيضاء»، لإظهار تقدير الأندية للعب النظيف أثناء المباراة، في محاولة «لتحسين القيمة الأخلاقية في الرياضة»، ضمن العديد من مبادرات الاتحاد الدولي "فيفا"، كما أدخل الاتحاد البرتغالي إمكانية مشاركة بدائل للاعبين المصابين بالارتجاج خلال المباراة.

تحية وليست عقوبة

وعلى خلاف البطاقتين الأخريتين، فالبطاقة البيضاء ليست عقوبة، بل ثناء على عمل الكادر الطبي، ورفعها الحكم عندما شعرت إحدى اللاعبات الجالسات على الدكة بإعياء، ليسارع طاقما الفريقين لنجدتها.

جرى التدخل الطارئ لكادر الفريق الطبي للفريقين عندما كان بنفيكا متقدماً 3- صفر، وبعد الانتهاء من عملهما رفع الحكم البطاقة البيضاء لتحيتهما، وصفق الجمهور بعد مشاهدة اللون الغريب للبطاقة.

البطاقة البيضاءالبطاقة البيضاء

إحياء مبادرة قديمة

في عام 2014، طالب ميشيل بلاتيني الرئيس السابق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بإدخال تعديلات على نظام اللعبة بتطبيق البطاقة البيضاء، لكن الفكرة لم تطبق.

وحسب بلاتيني وقتها، فإن فكرة استخدام البطاقة البيضاء تعني «اشهار الحكم البطاقة البيضاء إذا اعترض لاعب على قراراته، وهي تعرّض اللاعب للطرد من الملعب لمدة 10 دقائق، ثم يعود بعد ذلك لإستكمال المباراة».

ورأى بلاتيني أن استخدام نظام البطاقة البيضاء يمنح الحكام سيطرة أكبر على المباريات، لتتحول «البطاقة البيضاء» الى جزء من مبادرة جديدة في البرتغال للثناء على اللعب النظيف وتعزيز القيم الأخلاقية في اللعبة.