صناديق خليجية تتنافس على حصص لـ7 فنادق مصرية


الثلاثاء 24 يناير 2023 | 01:17 مساءً
فنادق مصرية
فنادق مصرية
أحمد رجب

أعلن صندوق مصر السيادي، اليوم الثلاثاء، عن انتهاء طرح حصة 30% من رأسمال الشركة القابضة، والتي تضم 7 فنادق حكومية، لصناديق خليجية ومستثمرين خلال الربع الأول من العام الجاري 2023.

7 فنادق حكومية 

حيث أن هناك العديد من الصناديق الخليجية التي تتنافس على حصص لـ7 فنادق مصرية، وتشمل تلك الفنادق، كلًا من (ماريوت القاهرة - كتاراكت أسوان - مينا هاوس الهرم - وينتر بالاس الأقصر - سيسل الإسكندرية - موفنبيك أسوان - ألفنتين أسوان).

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في منتصف مايو الماضي، أعلن أنه يجري العمل على إدماج 7 فنادق حكومية تحت مظلّة شركة واحدة تمهيدًا لطرحها بالبورصة أو على مستثمرين، وكذلك إدماج أكبر 7 موانئ تحت كيان واحد تمهيدًا لطرحها أيضًا.

وتسعى مصر لتعزيز مشاركة القطاع الخاص لتسريع وتيرة النمو الاقتصادي، عبر طرح شركات حكومية في البورصة، ومن خلال الشراكة المباشرة في المشاريع والشركات القابضة مع مستثمرين رئيسيين.

حيث أن "صندوق مصر السيادي في مرحلة الانتهاء من التقييم قبل الطرح، ومن بين المهتمين بالشراء صناديق سيادية خليجية، خصوصاً صندوق الاستثمارات العامة السعودي".

وتستهدف الحكومة المصرية طرح بعض الأصول الحكومية أمام القطاع الخاص للاستحواذ على نسب منها، وتُقدّر الحكومة قيمة هذه الأصول بنحو 40 مليار دولار، يجري طرحها على مدار 4 سنوات بمتوسط 10 مليارات كل عام.