السوق الأمريكي يستقبل 6 أنواع جديدة من السيارات الكهربائية في 2023


الثلاثاء 24 يناير 2023 | 01:23 صباحاً
سيارات كهربائية - أرشيفية
سيارات كهربائية - أرشيفية
وكالات

تبدو سوق السيارات الكهربائية بمرور الأيام أكثر شبهاً بنظيرتها التقليدية، فمنذ بضع سنوات فقط، كان من الممكن عد خيارات المركبات الكهربائية في الولايات المتحدة على أصابع اليد الواحدة، حيث كانت تشمل طرازات "بولت" و"ليف" و"تسلا" فقط.

لكن إذا أجرينا هذا الحصر نفسه اليوم؛ سيتضح أنه لدى السائقين الأميركيين، المُصرين على شراء السيارات الكهربائية، 39 نوعاً من السيارات الكهربائية يختارون منها، بما فيها 6 خيارات جديدة خلال العام الجاري. إذا حسبت كل الفئات والمميزات المتنوعة –بما في ذلك شكل البدن والبطاريات الأكبر سعةً وهكذا – ستجد أن هناك 117 طرازاً مختلفاً.

جمعت "بلومبرغ غرين" كل الطرازات الجديدة هنا، وفصلتها من حيث النطاق وحجم البطارية والسعر الأساسي، وتقييم الأداء "الأخضر" الذي يوضح مدى تأثير كل من هذه الطرازات على البيئة. لكن الجدير بالملاحظة بشأن أحدث تشكيلة لخيارات السيارات الكهربائية هو تنوعها، حيث توجد سيارة رياضية متعددة الاستخدامات يصل سعرها إلى 6 أرقام، وشاحنة عائلية متوسطة الحجم، وسيارة تاريخية من "كاديلاك" (Cadillac)، وأخرى "مرسيدس" سيدان تلائم الجميع. 

باختصار، لا يمكن وصف سوق السيارات الكهربائية بصيغة التفضيل بعد الآن، عبر قول إن طرازاً بعينه أسرع أو أرخص أو أرقى. بل أصبحت تُعرف بخواص معينة، حيث أصبح المصممون والمهندسون يُغيِّرون في منتجاتهم أكثر من ذي قبل، للعثور على مشتر معين تحديداً. منذ 10 سنوات -وحتى منذ 5 سنوات- لم يجد مشترو المركبات الكهربائية سوى خيارات محدودة. والآن لديهم تشكيلة كبيرة بما يكفي لتضم العديد من الخيارات.

إذا كنت تتساءل عمَّا إذا كانت هناك سيارة بعينها من الفئة الجديدة مناسبة لك، إليك فيما يلي أبرز النقاط التي تميز كل نوع:

"أريا" (Ariya)، التي طال انتظارها، هي أكثر سيارة في متناول اليد بين المجموعة، إذ يبدأ السعر المعلن من 43.190 دولاراً. إذا كان للسيارة الرياضية متعددة الاستخدامات ومتوسطة الحجم سحر مبيعات "نيسان ليف" (Nissan Leaf)، شقيقتها الأقدم كثيراً، ربما تصبح "أريا" قريباً واحدة من أفضل المركبات مبيعاً في السوق.

حققت "نيسان" من خلال طراز "أريا" ما يتميز به عمالقة السيارات الحاليين، حيث صُممت السيارة بعدد مبهر من الخيارات. وإذا أضَفت مستويات الفئات المختلفة وخيارات البطارية، ستجد 9 طرازات مختلفة معروضة من "أريا"؛ فهي مغامرة حقيقية لاختيار طراز "أريا" الخاص بك. على أية حال، حققت "فينتشر بلس" (Venture+) من طراز "أريا" 52.4 على مؤشر "بلومبرغ غرين" لتصنيف السيارات الكهربائية، وهو الأعلى بين تشكيلة المركبات الجديدة.

يُعد طراز "كيو 4 إي-ترون" (Q4 e-tron) منافساً جديداً بسعر أقل من 50 ألف دولار، وهو الأمر الذي يدفع العلامة التجارية الفاخرة قليلاً إلى سوق السيارات الأرخص ثمناً.

رغم أنها تفتقر إلى بعض بريق وأداء سابقاتها –"إي-ترون" (e-tron) و"إي-ترون جي تي" (e-tron GT) و"إي-ترون سبورتباك" (e-tron Sportback) – يقدم هذا الطراز نطاقاً مماثلاً ببطارية أصغر، مما يجعله الأكثر صداقة للبيئة في تشكيلة سيارات "أودي".

يجب أن يتنافس هذا الطراز مع النسخ الأعلى فئة من "فورد موستانغ ماك إي" (Ford Mustang Mach-E)، التي أصبحت واحدة من أكثر السيارات مبيعاً في القطاع.

تقود "ليريك" (Lyriq) مسعى "كاديلاك" (Cadillac) في سوق السيارات الكهربائية بأحد أكثر التصميمات جرأة في القطاع.

هذه السيارة الكهربائية من "كاديلاك"، وهي سيارة رياضية أصيلة متعددة الاستخدامات، تعطي انطباعاً قوياً بشبكة أمامية أنيقة تتخللها مصابيح إضاءة "إل إي دي" (LED) وخلفية على شكل دمعة، مما يزيد مساحة التخزين والديناميكا الهوائية.

"ليريك" ليست رياضية مثل بعض نظيراتها، لكن بسعر يبلغ 62.990 دولاراً، فهي في متناول اليد أكثر بكثير من بقية قطاع السيارات الكهربائية الفارهة. إذا ظلت "كاديلاك" موجودة بعد 50 عاماً من الآن، سيُرجِع محبو السيارات أحد الأسباب الرئيسية لذلك إلى تلك السيارة.

تشن "مرسيدس" حرباً خاطفة قوية على عالم إيلون ماسك بـ3 سيارات كهربائية جديدة تماماً: سيارة رياضية متعددة الاستخدامات من طراز "إي كيو بي" (EQB SUV)، وأخرى رياضية متعددة الاستخدامات من طراز "إي كيو إس" (EQS SUV)، وثالثة سيدان من طراز "إي كيو إي" (EQE Sedan).

تصف الشركة صانعة السيارة طراز "إي كيو بي" بأنه "يتمتع بإمكانيات كثيرة" وبما أن سعره يبدأ من 52.750 دولاراً، فهو بلا شك سيثبت قدرته على خطف عدد كبير من مشتري "تسلا" المحتملين. رغم ذلك، فالفئة الأولى من "بنز" هذه لها بطارية أصغر حجماً من شقيقاتها، والطرازات الثلاثة مداها أقل من 300 ميل.

يمكن تصنيف السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات من طراز "إي كيو إس" ضمن النطاق الأغلى سعراً، بوصفها نسخة تالية من طراز "إي كيو إس سيدان" (EQS Sedan) الذي يعتبر أكثر ملاءمة للطبقة المتوسطة.

رغم أنهما بالسعر نفسه تقريباً – نحو 104 آلاف دولار – فالشاحنة أقل كفاءة بكثير وبالتالي أقل صداقة للبيئة عن سابقتها. رغم ذلك، فالأمهات والآباء الذين يحتاجون لسيارات عائلية لرحلات التزلج أو لاصطحاب الأبناء لتمرين كرة القدم قد لا يكترثون كثيراً.

أخيراً، طرحت "مرسيدس" طرازاً ثالثاً جديداً من السيارات الكهربائية يتوسط الطرازين الآخرين. يبدأ سعر السيارة السيدان طراز "إي كيو إي" من 86 ألف دولار تقريباً، ويتمتع ببطارية ونطاق يتوسطان طرازي "إي كيو بي" و"إي كيو إس".