800 مليون دولار من «الإسلامية لتمويل التجارة» إلى الهيئة المصرية للبترول خلال 2023


الاثنين 23 يناير 2023 | 11:55 صباحاً
المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)
المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)
فاطمة إمام

أعلنت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)، عن تعاونها مع الحكومة المصرية في مجالات تمويل التجارة، موضحة أنها ستقدم عمليات تمويل مرابحة للقطاع العام المصرى لصالح الهيئة المصرية العامة للبترول بقيمة 800 مليون دولار خلال العام الجاري 2023.

جاء ذلك ضمن برنامج عمل المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)، عضو مجموعة البنك الإسلامى للتنمية (IsDB)، في مصر خلال 2023، بقيمة 1.5 مليار دولار ضمن الاتفاقية الإطارية الموقعة بين الجانبين لمدة 5 سنوات والبالغة قيمتها 6 مليارات دولار.

وشهد التوقيع الذي تم بالقاهرة كل من الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، ومحافظ مصر لدى البنك الإسلامى للتنمية، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والدكتورة مايا مرسى، رئيس المجلس القومي للمرأة.

وقام بالتوقيع المهندس هانى سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، والرئيس التنفيذي بالإنابة للمؤسسة الاسلامية لتنمية القطاع الخاص، وأحمد يوسف منصور، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسلع التموينية، وأشرف عبد الله، مساعد وزير البترول للشؤون المالية والاقتصادية عن الهيئة المصرية العامة للبترول.

كما يشمل برنامج العمل السنوى لعام 2023، تصميم وإطلاق المرحلة الثانية من برنامج دعم الشركات الصغيرة المملوكة للسيدات في قطاع الحرف اليدوية، وتنفيـذ اللقاءات بين مصدري القطن من افريقيا مع الفاعلين في قطاع القطن بمصر، ومتابعة تنفيذ مشروع سلاسل القيمة في قطاع القطن بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO))، والتعاون مع الهيئة المصرية العامة للبترول والهيئة العامة للسلع التموينية في مجال رقمنة التجارة الدولية من خلال مشروعي رقمنة الإعتمادات المستندية و رقمنة مستندات الشحن