التموين تكشف عن اعتمادات مالية غير مسبوقة للتوسع في المخازن الكبرى - فيديو


الاثنين 23 يناير 2023 | 06:40 صباحاً
سلع غذائية - أرشيفية
سلع غذائية - أرشيفية
العقــارية

كشف المهندس عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أن القطاع يتحكم في السوق من خلال عدة محاور، مثل إتاحة الفرصة وتوفيرها، وهو ما يؤدي إلى اتزان الأسعار، بالإضافة إلى محور الرقابة.

وأوضح زايد، خلال حواره ببرنامج «في المساء مع قصواء»، أن القيادة السياسية حريصة في ظل الأوضاع الراهنة على اعتمادات مالية غير مسبوقة في التوسع في المخازن الكبرى، «حتى وصلنا إلى 1500 مخزن، بمخزون استراتيجي يصل إلى 6 شهور».

وأردف رئيس قطاع التجارة الداخلية، أن القمح والزيت والصويا والذرة الصفراء متاحة، مشيرًا إلى أنه جرى تحديد السعر قبل الزراعة، وهو ما شجع المزارعين على الزراعة: «لدينا مخزون استراتيجي من القمح يكفينا حتى شهر إبريل، وهذا أمر غير مسبوق، فقد تحولنا إلى الصوامع الجديدة، وبدأنا نخزن 4.2 مليون طن قمح».

وشدد على أن الوزارة بدأت في طرح القمح من خلال البورصة السلعية للقطاع الخاص، وتم إتاحة دقيق لإنتاج الخبز للقطاع الخاص في المخابز السياحية، لافتًا إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر يكفي حوالي شهرين إلى 3 شهور.

ونوه بأنه جرى اعتماد نظام الزراعات التعاقدية في البنجر وقصب السكر، وهو ما يؤدي إلى التوسع في الزراعة وسد الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج.