توقعات باستمرار انقطاع الكهرباء في جنوب أفريقيا حتى مارس 2025


الاثنين 23 يناير 2023 | 01:22 صباحاً
جنوب أفريقيا
جنوب أفريقيا
وكالات

من المتوقع أن تستمر أزمة انقطاع الكهرباء في جنوب أفريقيا حتى شهر مارس من عام (2025)، وفق ما صرّح به رئيس شركة مرفق الكهرباء "إسكوم"، مبهو ماكوانا.

وقال ماكوانا، في بيان الأحد، إن إصلاح محطات توليد الكهرباء بالفحم المتقادمة، التي تعتمد عليها الدولة في إنتاج الطاقة، يستغرق وقتًا قد يصل إلى عامين، وفق ما نقلت عنه وكالة بلومبرج.

وتتفاقم أزمة انقطاع الكهرباء في جنوب أفريقيا منذ بداية العام المنصرم (2022)، إذ بدأت عمليات فصل الأحمال في مرحلتها السادسة هذا الشهر، بسبب تدهور وضع المحطات.

ويرى الخبراء أن المرحلة السادسة من فصل الأحمال تؤدي إلى انقطاع الكهرباء في جنوب أفريقيا لمدد تتراوح بين بين 6 و8 ساعات يوميًا، الأمر الذي يؤثّر سلبًا في الصناعة خاصة، والاقتصاد عامّةً.

قال رئيس شركة مرفق الكهرباء بجنوب أفريقيا "إسكوم" مبهو ماكوانا، إن بلاده مضطرة لمواصلة فصل الأحمال وانقطاع الكهرباء، بما يعادل 3000 ميغاواط، لمنح فرصة لأعمال صيانة المحطات.

وشهدت جنوب أفريقيا انقطاعًا للكهرباء عدّة ساعات يوميًا على مدار 200 يومًا خلال العام الماضي (2022)، ومن المتوقع أن يحدث ذلك طوال أيام عام 2023.

وتحتاج إسكوم إلى قطع الكهرباء لتجنّب انهيار الشبكة، في وقت لا تستطيع فيه محطات الفحم الأطول عمرًا تلبية الطلب، إذ قال ماكوانا، إن إصلاح محطات الفحم لن يحسّن الوضع قبل مارس من 2025، إذ ترتفع قدرة التوليد من 58% حاليًا إلى 70%.

وكان وزير المالية إينوتش غودونغوانا قد صرّح لوكالة رويترز في أول أيام منتدى دافوس العالمي الأسبوع الماضي، بأن عمليات فصل الأحمال وانقطاع الكهرباء ستنتهي في مدة أقصاها عام ونصف.