المستوردين: اعتماد الجنيه المصري في روسيا يخفض سعر الدولار لقيمته


الاحد 22 يناير 2023 | 05:03 مساءً
الجنيه المصري
الجنيه المصري
العقارية

قال أحمد شيحة، عضو شعبة المستوردين بالغرفة التجارية، إن اعتماد الجنيه المصري في روسيا يقلل الضغط على الدولار؛ لكون جميع التعاملات التي تقوم بها مصر في التبادل التجاري مع كافة الدول تتم بالدولار، مما نتج عنه الضغط على الدولار والتلاعب في أسعاره.

ووجه شيحة، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "شروق الشمس" المذاع عبر فضائية "الشمس"، اليوم الأحد، التحية للبنك المركزي الروسي على هذه الخطوة للتعامل مع روسيا بالجنيه المصري، معتبرًا ان هذه أولى الخطوات التي حال الاستمرار فيها مع باقي الدول والتعامل بالعملات المحلية الخاصة بهم، لن نشهد أي مشكلة في الدولار نهائيًا.

وتابع عضو شعبة المستوردين بالغرفة التجارية، أن هذا القرار سوف يساهم في عودة الدولار لقيمته الحقيقية التي لا تتجاوز من وجه نظره 10 جنيهات، وينعكس ذلك بشكل كبير على انخفاض الأسعار، مشيرًا إلى أن الدولة والبنك المركزي تنبأوا، أن الدولار سبب مشكلات ارتفاع الأسعار، وتقدير الدولار أمام الجنيه مبالغ فيه، والإجراءات التي تتم تنعكس على الاستغناء عن الدولار ليعود لقيمته. 

وفي نفس السياق، كشف رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية متى بشاي، مكاسب مصر من اعتماد البنك المركزي الروسي للجنيه المصري.

قال بشاي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الجمعة، إن هناك عدة فوائد ستعود بالنفع على الاقتصاد المصري من خلال إتاحة التعامل بالجنيه المصري في التعامل التجاري مع روسيا، مشيرًا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين يبلغ 4.5 مليار دولار.

مصر تستورد من روسيا زيوت وبذور وسبائك وعربات

وأشار رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين، إلى أن مصر تستورد من روسيا زيوت وبذور وسبائك وعربات سكك حديدية فضلًا عن القمح، مشيرًا إلى أن القرار سيساهم في تخفيف الضغط على الدولار في ظل الأزمة الاقتصادية الراهنة.

وأوضح متى بشاي، أن المستورد لن ينتظر الاعتماد المالي أو توفير الدولار لجلب المنتجات الروسية، مشيرًا إلى أن البنك المركزي الروسي حدد سعر صرف الجنيه رسميًا مقابل الروبل.