%15 زيادة سنوية.. الحد الأقصى للتأمينات 2023 | وزيادة منتظرة في المعاشات


الاحد 22 يناير 2023 | 05:01 مساءً
الحد الأقصى للتأمينات 2023
الحد الأقصى للتأمينات 2023
أحمد رجب

أقر قانون المعاشات الجديد بشأن الاشتراكات التأمينية، ارتفاع الحد الأقصى للتأمينات 2023 والتي تطبق بشكل سنوي وبنسبة حددها القانون أيضًا، حيث تبلغ نسبة الزيادة في الاشتراكات التأمينية 15%، يتم تطبيقها سنويًا على المؤمن عليهم من الموظفين وغيرهم.

وكانت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، قد حدد نسبة الحد الأقصة للتأمينات 2023، حيث نص القرار على أن يكون الحد الأقصى 10900 جنيه، بدلا من 9400 جنيه، كما يبلغ الحد الأدنى للتأمينات الاجتماعية 1700 جنيه بدلا من 1400 جنيه.

الحد الأقصى للتأمينات 2023

وبعد زيادة الحد الأقصى للتأمينات 2023، فمن المنتظر أن تشهد السنوات المقبلة زيادة سنوية في الحدين الأقصى والأدنى للتأمينات الاجتماعية بواقع 15%، وذلك إلى عام 2027، ثم تختلف نسبة الزيادة في التأمينات الاجتماعية كل عام، حيث تقوم الهيئة القومية للتأمينات بتحديد نسبة الزيادة السنوية.

ونصت المادة 53 من اللائحة التنفيذية لقانون المعاشات الجديد، على أنه يتحدد الحد الأدنى للاشتراك التأميني بالنسبة للمؤمن عليهم، بواقع 1000 جنيه شهريا و 7000 جنيه للحد الأقصى، وذلك كان قد تم تطبيقه في عام 2020، قبل أن تزداد تلك النسبة 15% سنويًا لتصل إلى 10900 جنيه الحد الأقصى، و 1700 جنيه كحد أدنى للتأمينات الاجتماعية.

الاشتراك التأميني وزيادة المعاشات

ويستهدف رفع الحد الأقصى للتأمينات 2023، زيادة المعاشات، حيث تبلورت فلسفة المواد الخاصة بنسب الاشتراك التأميني بقانون المعاشات الجديد، في الرغبة الحقيقية في تحسين دخول أصحاب المعاشات عبر زيادة الحدين الأدنى والأقصى للاشتراك التأميني وبالتالي زيادة المعاشات.

ويستهدف ذلك تحسين منظومة المعاشات، عبر مجموعة من الإجراءات التي تتخذها هيئة التأمينات الاجتماعية والمعاشات، وذلك من خلال قانون المعاشات الجديد، والذي وضع ضوابط وقواعد جديدة لتطوير منظومة المعاشات، لتواكب المتغيرات المجتمعية الحالية، وتعمل على ضمان مستوى معيشة يليق بالموظفين عند التقاعد، عبر منحهم مكافئات نهاية الخدمة، وتقاضيهم معاشًا مجزيًا يحقق لهم حياة كريمة، وذلك من خلال زيادة قيمة المعاشات التي يتقاضونها، لذلك تعمل الهيئة القومية للتأمينات الاجتامعية على إقرار زيادة سنوية في الحدين الأقصى والأدنى للتأمينات، وهو ما حد هذا العام.

وقد نتج عن زيادة الحد الأقصى للتأمينات 2023، والذي بدأت تطبيقه من يناير الجاري، زيادة في الحد الأدنى للمعاشات بالفعل، وذلك وفق ما أعلنته الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية.

الحد الأدنى للمعاشات

وقد وصل الحد الأدنى للمعاشات، عقب زيادة الحد الأقصى للتأمينات 2023، وكذل الحد الأدنى، إلى مبلغ 1105 جنيهات في حين يبلغ الحد الأقصى للمعاش 8720 جنيها، وذلك في إطار حرص قانون المعاشات الجديد على زيادة المعاشات بشكل دوري.

ضوابط الحد الأدنى للمعاشات

كما وضعت اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، مجموعة من الضوابط التي يتم مراعاتها عند إقرار زيادة الحد الأقصى للتأمينات 2023 وكذلك الحد الأدنى، والتي جاءت كالتالي:

- لا يقل الاشتراك التأميني عن الحد الأدنى ولا يزيد على الحد الأقصى.

- لا يقل أجر أو دخل اشتراكه التأميني الأخير إذا كان قد سبق التأمين عليه.

- لا يقل عن أكبر أجر اشتراك شهري للعاملين لديه المنتفعين بأحكام القانون.

- لا يقل عن المتوسط الشهري لدخله السنوي المتخذ أساسًا لربط الضريبة عن السنة السابقة.

- لا يقل على أعلى فئة دخل اشتراك بالنسبة للمشتركين في المعاش الإضافي.

وينطبق الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني على العديد من فئات العمالة غير المنتظمة كعمال المقاولات والتشييد والبناء والمحاجر والملاحات وعمال المخابز البلدية والصيادين وغيرهم من الفئات التي يصعب تحديد صاحب عمل لها، وكذلك تحديد دخلها الشهري ومن ثم قرر القانون اشتراكهم في مظلة التأمين الإجتماعي على أساس الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني.