اليوم.. صرف مرتبات يناير للعاملين متضمنة علاوة الغلاء


الاحد 22 يناير 2023 | 12:32 مساءً
سلمى الخولى

يبدأ صرف مرتبات شهر يناير للعاملين، اليوم الأحد، متضمنًا علاوة غلاء المعيشة التي أقرتها الدولة أخيرًا، من المقرر أن تصرف كل الجهات الإدارية بالدولة راتبها أيام 22، و23 و24 و25 و29 من شهر يناير الحالي.

وقال طارق بسيوني، رئيس قطاع الحسابات والمديريات المالية، إنه تمت مراعاة الأعياد والمناسبات الرسمية عند وضع مواعيد صرف مرتبات يناير، وفبراير، ومارس، لكل الجهات الإدارية بالدولة.

وأضاف أنه تم التبكير في صرف مرتبات شهر مارس ليبدأ الأحد الموافق 20 مارس بدلاً من الخميس الموافق 23 مارس بمناسبة شهر رمضان المبارك.

من المقرر أن تصرف المالية مرتبات شهر فبراير في أيام 23، 26، 27، 28 من الشهر نفسه، والمتأخرات أيام 8، 9، 12، ووتصرف مرتبات مارس أيام 20، 21، 22، 23، 26 من الشهر نفسه، والمتأخرات أيام 8، 9، 12 من الشهر ذاته.

راتب مقدم لمدة 6 أشهر

ومن المتوقع، تزايد استخدام ميزة الحصول على خدمة «الراتب المقدم» للعاملين بالدولة مع استعداد المواطنين لقدوم شهر مضان.

ومن حق موظفي الدولة المستخدمين لبطاقات طاقات الدفع الوطنية الحكومية المطورة «ميزة» حالًيا، الحصول على خدمة «الراتب المقدم» للعاملين بالدولة مجانًا لمدة ٦ أشهر اعتبارًا من بدء تشغيل تلك البطاقات، بما يُعادل ٣٠٪ من قيمة الراتب، بحيث يقتصر استخدامها على عمليات المشتريات فقط سواء من خلال نقاط البيع أو المواقع الإلكترونية.

وتؤكد وزارة المالية أنه لن يتم تحصيل رسوم إضافية مقابل التحصيل الإلكتروني للمستحقات الحكومية ببطاقات الدفع الوطنية الحكومية المطورة ميزة، وحال تأخر الموظف في الحصول عليه يمكنه يتم التواصل مع الوحدة الحسابية التابع لها، ويتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لإصدارها على الفور.

علاوة غلاء

يستمر الموظفون بالحكومة وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام في صرف علاوة غلاء معيشة استثنائية مقدارها 300 جنيه شهريا، على أن يستفيد من هذه العلاوة الموظفون أو العاملون بعد بدء تاريخ العمل بهذا القانون، وتعد جزءًا من الأجور المكملة أو الأجور المتغيرة لكل منهما بحسب الأحوال أي أنها لا تضاف إلى الأساسي.

مع تطبيق غلاء المعيشة، لا يقل الحد الأدنى لأجور الموظفين والعاملين لدى أجهـزة الدولة والهيئات العامة الخدمية والاقتصادية عن الرواتب التالية:

الحد الأدنى للأجور.. الدرجة الممتازة 9000 جنيه شهريًا.

الحد الأدنى للأجور.. الدرجة العالية 6600 جنيه شهريًا.

الحد الأدنى للأجور.. درجة مدير عام 5400 جنيه شهريًا.

الحد الأدنى للأجور.. الدرجة الأولي 4800 جنيه.

الحد الأدنى للأجور.. الدرجة الثانية 4200 جنيه.

الحد الأدنى للأجور.. الدرجة الثالثة 3720 جنيها.

الحد الأدنى للأجور.. الدرجة الرابعة 3480 جنيها.

الحد الأدنى للأجور.. الدرجة الخامسة 3240 جنيها.

الحد الأدنى للأجور.. الدرجة السادسة 3000 جنيه.