باكستان تسعى لاستيراد النفط والغاز من روسيا ابتداء من مارس المقبل


الاحد 22 يناير 2023 | 06:10 صباحاً
النفط الروسي
النفط الروسي
وكالات

تستورد باكستان، مارس المقبل، النفط والغاز من روسيا بشروط تضمن «منفعة اقتصادية متبادلة» لكلا الطرفين، حسبما أعلن البلدان في بيان مشترك، ومنذ بدء هجومها العسكري على أوكرانيا فرضت على موسكو عقوبات اقتصادية غربية.

وخفضت روسيا بشدة شحناتها من المحروقات إلى أوروبا وتحولت نحو آسيا لتعويض ذلك، وجاء في البيان الباكستاني الروسي المشترك، الصادر الجمعة، أن الطرفين اتفقا على أنه بمجرد التوصل إلى توافق حول المواصفات الفنية، ستتم هيكلة تبادلات النفط والغاز بطريقة تستمد منها الدولتان منفعة اقتصادية متبادلة.

وأوضح البيان أن هذه العملية ستستكمل في مارس، بعد اجتماع سنوي للتعاون التجاري والاقتصادي في إسلام أباد، وكانت الحكومة الباكستانية أعلنت أوائل ديسمبر أن روسيا وافقت على تصدير النفط إلى باكستان بسعر مخفض.

يخضع النفط الخام الروسي منذ ديسمبر لحظر بحري أوروبي، فضلا عن وجود سقف على سعره قرره الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع وأستراليا، وهما إجراءان يهدفان إلى حرمان موسكو من إيرادات كبيرة.

وأعلنت روسيا أنها ستمنع اعتبارا من الأول من فبراير بيع نفطها إلى الدول الأجنبية التي تحدد سقفا للأسعار، وتعاني باكستان نقصا في الطاقة منذ زمن طويل لكن مشاكلها في هذا المجال تفاقمت بسبب ارتفاع أسعار الطاقة العالمية على خلفية الحرب في أوكرانيا.