بعد الموافقة على تصميم مفاعل جديد.. انتعاش بقطاع الطاقة النووية في الولايات المتحدة


الاحد 22 يناير 2023 | 03:51 صباحاً
محطات للطاقة النووية - أرشيفية
محطات للطاقة النووية - أرشيفية
وكالات

أعلنت هيئة تنظيم الطاقة النووية موافقتها على تصميم مفاعل نووي صغير الحجم تابع لشركة نوسكيل باور كورب، وتعد هذه الموافقة المنشورة في السجل الفيدرالي للولايات المتحدة، الأولى من نوعها في البلاد لتكنولوجيا الجيل التالي، ومن شأنها إزالة العقبات من طريق شركة نوسكيل باور الأمريكية.

وتخطط الشركة لبناء محطة طاقة معيارية صغيرة في مختبر أيداهو الوطني، وترى شركة نوسكيل باور أن مشروع الكهرباء المحايدة كربونيا، الذي يتكون من 6 مفاعلات بقدرة 462 ميغاواط، سيعمل بالكامل في عام 2030، بحسب ما أوردته وكالة «رويترز».

تدور أسئلة مهمة بشأن ارتفاع تكاليف المحطة التجريبية المتوقع أن توفر الكهرباء لأنظمة الطاقة البلدية التابعة لولاية يوتا الأمريكية، وأفادت شركة نوسكيل بأن السعر المستهدف للكهرباء من المحطة هو 89 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة، بزيادة 53% عن التقدير السابق البالغ 58 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة.

ويقول مؤيدو مفاعلات الجيل المقبل النووية، بما في ذلك إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن والعديد من المشرعين الجمهوريين، إنها مهمة في الحد من تغير المناخ، وتتوقع شركة نوسكيل باور أن هذه المفاعلات ستكون أكثر أمانًا من نظيراتها التقليدية الأكبر حجمًا اليوم، ومن المتوقع أن تنتج المفاعلات مثل المحطات النووية التقليدية نفايات شديدة السمية، التي لم يُطوَّر إصلاح دائم لها.