البنك الأهلي الكويتي - مصر ينتهج استراتيجية نمو قوية فى السوق المصرفى المصري


خالد السلاوى: 1.3 مليار جنيه صافى أرباح البنك فى نهاية سبتمبر 2022

الاحد 22 يناير 2023 | 02:18 صباحاً
خالد السلاوى
خالد السلاوى
صفاء لويس

يتبنى البنك الأهلي الكويتي - مصر استراتيجية طموحة تعزز من وجوده فى السوق المصرفي المصري وتعتمد على تقديم منتجات وخدمات بنكية تتناسب مع مختلف شرائح المجتمع وإيماناً منه بدعم خطة الدولة والبنك المركزي المصري نحو التحول الرقمى قام البنك بطرح مجموعة من المنتجات الرقمية لنشر ثقافة التكنولوجيا المالية وترتكز استراتيجية النمو السريع للبنك على زيادة نمو حصته السوقية وتحقيق الربحية مع الإلتزام بالنهج الحذر وأسس إدارة المخاطر لتحقيق الإستدامة.

سجل البنك الأهلي الكويتي -مصر أحد أسرع البنوك نمواً نتائج مالية قوية خلال التسعة أشهر الأولي من 2022. حيث حقق البنك ارتفاعا ملحوظاً فى صافي الأرباح بنسبة 104.8 % ليصل إلى 1.3 مليار جنيه في نهاية سبتمبر 2022 وذلك مقارنة بـ 616 مليون جنيه للفترة ذاتها من العام الماضي، وبلغ صافي الدخل من العائد 1.96 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من العام مقارنة بـ 1.55 مليار جنيه بزيادة قدرها 26.6 %خلال نفس الفترة في عام 2021.

نتائج البنك الأهلي الكويتي -مصر

ووفقا للنتائج المعلنة للبنك شهد إجمالي أصول البنك ارتفاعا بنسبة قدرها 15.7 % ليصل إلى 65.7 مليار جنيه مصري مقارنة بميزانية البنك عن العام الماضىي والتى بلغت 56.8 مليار جنيه مصري فى ديسمبر 2021. وزاد إجمالي ودائع العملاء بنسبة 19.4 % ليصل إلى 57.2 مليار جنيه مقارنة بـ 47.9 مليار جنيه مصري في نهاية 2021، كما ارتفع إجمالي محفظة القروض بالبنك بنسبة %18.4 ليصل إلى 32.4 مليار جنيه مقارنة بـ 27.4 مليار جنيه مصري في نهاية العام السابق.

وفي هذا الصدد أكد خالد السلاوي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك الأهلي الكويتي - مصر : «أن البنك تمكن من تحقيق طفرة غير مسبوقة في جميع المؤشرات المالية المعلنة خلال التسعة أشهر الأولي من 2022 ، حيث نما صافي الأرباح التشغيلية ليبلغ 1.6 مليار جنيه مصري بزيادة قدرها 31.6 % مقارنة بـ 1.2 مليار جنيه مصري خلال نفس الفترة من العام الماضي، كما بلغت أرباح البنك قبل الضريبة 1.7 مليار جنيه مصري مقارنة بـ944 مليون جنيه للفترة خلال نفس الفترة من العام الماضي 2021.

 وأشاد السلاوي بالأداء المتميز للبنك على مستوى النمو والربحية على حد سواء بالرغم من التحديات التي يشهدها الاقتصاد العالمي والمحلي وهو ما يتناسب مع أولويات البنك واستراتيجيته الطموحة التي انتهجها منذ بداية تواجده في السوق المصري».

الأهلى الكويتى- مصر وخدماته التكنولوجية

وعقب السلاوي بأن هذا الأداء القوي يرجع للجهد المبذول من قبل فريق العمل ، وأكد على أن البنك سوف يستمر في السعي نحو تحقيق الريادة وزيادة معدلات النمو خلال الفترة المقبلة من خلال الإرتقاء بالمزايا التنافسية لمنتجاته وتطوير خدماته التكنولوجية لتلبية احتياجات ومتطلبات كافة شرائح العملاء وجذب شرائح جديدة والتوسع الجغرافي في السوق المصري من أجل زيادة حصته السوقية ،بالإضافة إلى دعم وتنمية الكوادر البشرية في البنك من خلال البرامج التدريبية فهم القوة الدافعة لتحقيق النمو المستدام.

وتابع السلاوي «ومن خلال حرصنا الدائم على تقديم تجربة مصرفية متميزة لعملائنا وتماشياً مع خطتنا لرفع مستوى خدمة العملاء سوف نواصل جهودنا في مجال التحول الرقمي لمواكبة متطلبات واحتياجات عملائنا بكفاءة عالية. هذا وترتكز إستراتيجية البنك خلال الفترة المقبلة على زيادة قاعدة العملاء من خلال تطوير خدماتنا الرقمية وطرح منتجات مصرفية متميزة للأفراد والشركات والاستمرار في تلبية احتياجات قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال برنامج متكامل يشمل تقديم خدمات وحلول بنكية مبتكرة تماشياً مع توجهات الدولة لدعم النمو الاقتصادى.» وفى هذا الصدد، قام البنك الأهلي الكويتي – مصر بطرح ملصق الدفع الإلكتروني ABK Pay Electronic Sticker هو وسيلة الدفع اللاتلامسي بأحدث التقنيات الرقمية مما يوفر للمستهلكين تجربة دفع سهلة وملائمة، ويلعب دوراً فعالاً في تعزيز الشمول المالي ودفع عجلة نمو الاقتصاد الرقمي في مصر.

وتشكل هذه التقنية المتطورة إضافة حديثة من نوعها لباقة خدمات البنك الرقمية.

المنظومة الوطنية لشبكة المدفوعات اللحظية (IPN)

كما انضم مؤخرا البنك الأهلى الكويتى- مصر، إلى المنظومة الوطنية لشبكة المدفوعات اللحظية (IPN) وتطبيق «إنستاباى» (InstaPay) لإجراء المعاملات النقدية إلكترونيًّا بشكل لحظى وآمن. ويأتى ذلك في إطار توجيهات البنك المركزى المصري لتشجيع التحول إلى مجتمع غير نقدى من خلال الاعتماد على المدفوعات الرقمية، وتماشيًا مع استراتيجية البنك الطموحة، التي تهدف إلى تعزيز التكنولوجيا المالية وتطوير القنوات الإلكترونية لزيادة وعى جميع شرائح العملاء من أجل تسريع وتيرة التحول الرقمى.

وعلى صعيد متصل، يواصل البنك دوره فى دعم مبادرات البنك المركزى والعمل على الوصول إلى قطاعات العملاء غير المتعاملين مع البنوك من خلال إطلاق باقات متنوعة من الخدمات المصرفية والحملات التوعوية لتحقيق اهداف الشمول المالي ونشر الوعي حول أهمية المنتجات البنكية الجديدة وأبرز المزايا والعروض التى يقدمها البنك. قام البنك بطرح مجموعة من الحسابات الجديدة تحت مسمى «حسابات الشمول المالي» مثل حساب « فيوتشر» للشباب وحساب النشاط الاقتصادي «بداية» للشركات والمنشآت متناهية الصغر وحساب المهن الحرة «بداية» للأفراد وحساب توفير «سهولة» للأفراد. ويتم فتح الحسابات مجاناً ببطاقة الرقم القومى للشباب من سن 16 وحتى 21 ، وأقل المستندات للشركات المتناهية الصغر، وتتمتع جميع هذه الحسابات بالعديد من المزايا الحصرية كإصدار بطاقة الخصم المباشر مجاناً والتسجيل المجانى فى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المحمول بالإضافة إلى احتساب عائد تنافسي يومي وشهري وهو مايتيح للبنك جذب شرائح جديدة من العملاء.

البنك الأهلي الكويتى - مصر ومجال المسئولية المجتمعية

ومن الجدير بالذكر تدعم استراتيجية البنك الأهلي الكويتى - مصر مجال المسؤولية المجتمعية لمختلف القطاعات فى كل محافظات مصركالرعاية الصحية والتعليم وسبل العيش والأعماروتنمية المهارات وحماية البيئة وتمكين المرأة والشباب والأطفال وتهتم مبادرات المسؤولية المجتمعية للبنك بحياة الملايين من الفقراء والمحتاجين من أجل مجتمع أفضل . ويكرسُ البنك الأهلي الكويتي - مصر جهوده المستمرة في سبيل تعزيز وترسيخ مكانته الرائدة كمؤسسة مسؤولة وجديرة بالثقة ، وخلال 2022 شارك البنك فى العديد من المبادرات وتقديم الدعم المالي فى القطاعات المختلفة كالصحة والتعليم والاعمار لدعم الأسر الأكثر احتياجاً ودعم الشباب من خلال شراكته مع مستشفى بهية لسرطان الثدي ومركز مجدي يعقوب العالمي للقلب ومؤسسة إبراهيم بدران ومؤسسة أهل مصر ومركز الفيوم للأورام و مستشفى سرطان الأطفال 57357 أكاديمية السويدي الفنية و مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا والجامعة الأمريكية بالقاهرة ومؤسسة كلنا مع بعض وجمعية الأورمان ، كما أن عام 2023 سيشهد تسليط الضوء على العديد من المبادرات المجتمعية لدعم كافة فئات المجتمع الأكثر احتياجاً.