«المصرف المتحد» ينتهي من كشف حساب عام 2022 بـ 45 إنجاز فى قطاعات مختلفة


أشرف القاضى: إبرام العديد من التمويلات المشتركة ذات أبعاد اقتصادية وبيئية واجتماعية هامة

الاحد 22 يناير 2023 | 03:07 صباحاً
أشرف القاضى
أشرف القاضى
صفاء لويس

أعلن أشرف القاضي، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، عن كشف حساب المصرف المتحد لعام 2022، حيث استطاع البنك تحقيق المعادلة الصعبة بين العمل وزيادة الانتاجية وبين استغلال الموارد المتاحة للمصرف المتحد ليقدم منظومة مؤسسية ناحجة قادرة علي المنافسة والاستحواذ علي شريحة اكبر من سوق المعاملات البنكية المصرية.

وأضاف القاضي أنه علي صعيد التمويلات المشتركة الكبري فقد شارك المصرف المتحد في العديد من التمويلات المشتركة المبرمة من البنوك والموجهه للمساهمة في تمويل الانشطة الصناعية والزراعية والخدمية، حيث شارك المصرف المتحد في عدد 6 تمويلات مشتركة باجمالي مبلغ في حدود 2.150 مليار جنيه موجهه لقطاع البترول والاتصالات والقطاع الزراعي وقطاع التطوير العقاري، كما شارك في تحالف تمويلي لصالح شركة القناة للسكر بقيادة البنك الأهلي المصري بصفته المنسق الرئيسي الأول ووكيل التمويل في نطاق التمويلات الخضراء ضمن كوكبة من 9 بنوك بلغ حجم التمويل المشترك 12.5 مليار جنيه، حيث تم تمويل جانب من التكلفة الاستثمارية لمشروع استصلاح وتطوير مساحة 181 ألف فدان بغرب محافظة المنيا في نطاق البرنامج الرئاسي لاستصلاح 1.5 مليون فدان والذي يقع منه نحو 600 ألف فدان بمنطقة غرب المنيا، الى جانب تأسيس وتشغيل مصنع لإنتاج السكر بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 900 ألف طن سكر سنوياً.

 أول صندوق لدعم الرياضة المصرية 

وتابع القاضي أن المصرف شارك كاحد المساهمين في اطلاق اول صندوق لدعم الرياضة المصرية تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة وبنك مصر، إضافة إلى توقيعه مع جامعة المنصورة وتكامل جامعات وسط الدلتا بروتوكول تعاون مشترك لدعم الابتكار وريادة الاعمال والشركات الناشئة في مجال المشروعات الصغيرة لطلبة جامعات التكامل وعلي راسها جامعة المنصورة، وذلك تدعيما لمسيرة التعاون المثمرة بين المصرف المتحد جامعة المنصورة من خلال 3 مراكز لرواد النيل تغطي منطقة الدلتا والصعيد والقاهرة الكبري. ضمن فاعليات الشمول المالي ودعم الطلاب والشباب ورواد الأعمال.

وأكمل القاضي أنه علي صعيد المبادرات القومية ففي مجال التحول الرقمي أجري المصرف المتحد اول عملية تقاضي اليكتروني بالمحكمة الاقتصاية ضمن منظومة التحول الرقمي بدا من اقامة الدعوات امام المحكمة ودفع الرسوم من خلال البطاقات الائتمانية مرورا بحضور جلسات المحكمة عن بعد والحصول علي كافة القرارات وتاجيلات المحكمة من خلال البريد الاليكتروني والحصول علي حكم لتلك الدعوات دون الحاجة الي الذهاب الي مقر المحكمة الاقتصادية، كما أتاح خدمة الإيداع والسحب النقدي باستخدام البطاقات البنكية للمصرف المتحد سواء (الائتمانية –الخصم المباشر –المدفوعة مقدماً ) من خلال مقدمي الخدمات، وذلك في ضوء التسهيل على العملاء في عمليات السحب والإيداع وسداد الالتزامات البنكية خاصة العملاء المتواجدين في المحافظات والمراكز التي لا يوجد بها فروع للمصرف المتحد مثل : أقساط التمويلات من تمويلات متناهية الصغر وتمويلات شخصية وتمويل سيارات تقليدي ومتوافق مع احكام الشريعة وتمويل عقاري. الامر الذي يسمح باتاحة حزمة من القنوات الرقمية الجديدة 24 ساعة 7 ايام في الاسبوع. وذكر القاضي أن المصرف دشن أيضًا تطبيق «انستاباي» للتحويل اللحظي للمدفوعات الرقمية بهدف توسيع قاعدة الشمول المالي ونشر الثقافة البنكية الرقمية، كما أطلق البنك النسخة المحدثة من محفظة UB الرقمية مع باقة جديدة ومتميزة من الخدمات المتنوعة والتي تؤهل العميل من اجراء العديد من الخدمات الرقمية المتميزة مثل : اصدار كشف حساب ومعرفة رسوم الخدمات وتقييم كل معاملة واضافة الحسابات او البطاقات المصرفية وهي من ضمن افضل 10 محافظ بالسوق المصري.

مجال التمويل العقاري

وتابع القاضي أنه في مجال التمويل العقاري لإسكان محدودي ومتوسطي الدخل تخطت محفظة البنك التمويلية لاسكان محدودي ومتوسطي الدخل حاجز 2 مليار جنيه. وبذلك يكون المصرف المتحد 7 أكبر ممول لاسكان محدودي ومتوسطي الدخل بالسوق المصرفي، وفقا لتقرير صندوق الاسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري. واكمل القاضي أنه في قطاع الاقتصاد الاخضر والممارسات الصديقة للبيئة أصدر المصرف المتحد اول تقرير لقياس البصمة الكربونية بالمراكز الرئيسية ، تضمن التقرير وضع اطر عامة لخطة وبرامج التمويل المستدام وفقا لاستراتيجية المصرف المتحد نحو التمويل الاخضر المستدام. كما قدم البنك الدعم والمساندة لمحافظة جنوب سيناء في اطار عملية التحول لمدينة خضراء استعدادا لعقد مؤتمر المناخ، فضلا عن الاشتراك في عدد من الانشطة الخضراء والتوعيوية ضمن حملة المحافظة.

قطاع الشمول المالي

وواصل القاضي أنه في قطاع الشمول المالي قاد المصرف المتحد العديد من الحملات القومية للشمول المالي منذ 2018 الماضي. والتي تستهدف فئات مجتمعية بعينها منها للمرأة والشباب علي مدار العام، فضلا عن الحملة المجتمعية الشاملة للشمول المالي وذلك ضمن مبادرة «حياة كريمة» التي تضمنت عدد من الجولات المكوكية في عدد من محافظات الجمهورية بلغ عددها 17 محافظة منها : القاهرة واسيوط والشرقية والدقهلية والمنوفية وجنوب سيناء والاسكندرية والطور.

وأكمل القاضي أنه علي مستوي الحلول البنكية المتوافقة مع احكام الشريعة اطلق المصرف المتحد حساب الشمول المالي والنشاط الاقتصادي الموجه للفئات المستهدفة بمميزات خاصة لتشجيع الشباب وأصحاب الانشطه الاقتصاديه. وذلك وفقا لتوجهات البنك المركزي المصري لدعم منظومة الشمول المالي والعمل علي رفع معدلاته ولتيسير تعاملات المواطنين، اضافة إلى حزمة تنافسية من الشهادات والصكوك والاوعية الادخارية بالجنيه المصري والعملات الاجنبية المتوافقة مع احكام الشريعة. فضلا عن باقة من التمويلات بمختلف انواعها والتي تتبع نظام المرابحة المتوافق مع احكام الشريعة.

مجال التوسع بالفروع الرقمية

وأوضح القاضي أنه في مجال التوسع بالفروع الرقمية والتقليدية فقد تم تجهيز مبنى المصرف المتحد بالعاصمة الادارية الجديدة, باستثمارات تخطت 2 مليار جنيه مصري استعدادا للانتقال، إضافة إلى افتتاح خمس مركز للخدمات البنكية الرقمية digital center بتقنيات عالمية

حيث يحسب للمصرف المتحد السبق في تدشين نظرية الفروع المزدوجة في 2017, منذ ذلك الحين وتتوالي افتتاح الفروع المزدوجة حتي وصل عددها الي 5 فروع هم : فرع نادي الصيد المصري - فرع كارجو مول بمنطقة الشيخ زايد - فرع كونكود بمنطقة التجمع الخامس - فرع المقطم واخيرا فرع جمصة.

هذا وقد خصص المصرف المتحد داخل الفروع مكان مستقل اطلق عليه مركز UB الرقمي «UBDigital Center” وقام بتزويد هذه المراكز الخمس الرقمية باجهزة كمبيوتر مبرمجة واجهزة لوحية وموبيلات مزودة بتطبيقات المصرف، وذلك ضمن باقة «بنكك علي الخط» للموبيل البنكي والانترنت البنكي ومحفظة UB الرقمية والذين يعملون علي مدار الساعة 7 ايام في الاسبوع، فضلا عن حزمة البرامج والتقنيات الحديثة والتي تؤهل العميل من سداد كافة التزاماته الحكومية دون عناء وتوفر وقته وجهده، موضحًا أن هذه الفروع تعمل بهدف تحفيز العملاء وتدريبهم عمليا علي التعامل عبر تطبيقات المصرف المتحد الرقمية، فضلا عن نشر ثقافة المعاملات البنكية الرقمية وتخفيف الزحام داخل الفروع خاصة مع انتشار جائحة كورونا. كذلك توفير فريق عمل مخصص داخل الفروع لتدريب العملاء عبر التطبيقات الرقمية المختلفة للمصرف المتحد.

فروع جديدة للمصرف المتحد 

وذكر القاضي أنه تم افتتاح 5 فروع جديدة للمصرف المتحد كان اخرهم فرع الساحل الشمالي وجريدة الاهرام ليصل عدد فروع المصرف المتحد الي 68 فرعًا منتشرين بجميع انحاء الجمهورية، وعلى مستوي توطين الصناعة المصرية وتعظيم العائد من المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر للاقتصاد القومي والمواطن فالمصرف المتحد يعمل بأجندة وطنية نحو تغيرات جوهرية لأنماط مساهمات الشباب في تنمية قطاع المشروعات الصغيرة و المتوسطة و المتناهية الصغر وذلك من خلال المشاركة القوية في مبادرات البنك المركزي المصري والتي تأتي انعكاسا لتوجهات القيادة السياسية نحو متطلبات الشمول المالي و التحول الرقمي.

عملية تطوير للفكر المصرفي

وكان أول القطاعات التي شهد عملية تطوير للفكر المصرفي وادارة التمويلات هو قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر ومن خلال تقديم حزمة من الحلول التمويلية المتخصصة والخدمات الرقمية والاستشارات الفنية مع الحفاظ على استدامة النمو والارباح، فضلا عن تشجيع المصرف المتحد لعملية التحول لمجتمع غير نقدي من خلال العمل علي نشر ثقافة المعاملات المالية وزيادة الوعي المجتمعي بآليات العمل الرقمي حيث كثف المصرف المتحد نشاطه الاعلامي والتسويقي لعملية التحول والعمل بتقنية الانترنت البنكي للشركات. كذلك ادارة الثروات والسيولة النقدية، لافتًا إلى أنه في فبراير 2022 اعلن المصرف المتحد عن حصاد 4 سنوات من العمل الدوؤب لرواد النيل حيث قدم المصرف المتحد 1925 خدمة تقنية وفنية غير مصرفية ل660 رائد اعمال مصري علي مستوي محافظات مصر. تهدف الي تحسين بيئة العمل ومساعدة رواد الاعمال والمشروعات الصغيرة والشركات الناشئة علي التغلب علي التحديات التي تواجههم سواء علي مستوي السوق المحلي او العالمي. كما قام المصرف المتحد بتقديم كامل الدعم والتمويل البنكي ل297 رائد اعمال من اصحاب المشروعات الصغيرة بحجم تمويلات بلغت حوالي 100 مليون جنيه.

كما كلل مسيرة جهود المصرف المتحد بتخريج اول 30 شركة اثاث مصرية ضمن برنامج تاهلي لشركات الاثاث وفقا لمبادرة رواد النيل بالتعاون مع جامعة النيل والمجلس التصديري لصناعة الاثاث. يستمر المصرف المتحد في دعم الشركات الناشئة والافكار الابداعية للمصريين خاصة الشباب من خلال الثلاث مراكز لرواد النيل التابعة له بكل من القاهرة والدقهلية والمنيا

وواصل القاضي أنه علي صعيد الاعلام والثقافة اعتمد المصرف المتحد علي استراتيجية التحسين المستمر وتعزيز آليات التواصل الفعال بين فريق العمل بمختلف الفروع والادارات وتمكين القيادات الحالية وخلق جيل جديد من القيادات الشابة وقد اولي اهتمام خاص بالمراة باعتبارها احد اهم القوي الفاعلة المؤثرة لعملية التطوير والتحسين، فكان اطلاق العديد من الحملات الاعلامية الداخلية والخارجية والتي تعمل على تعزيز الهوية المؤسسية وايضا غرز القيم المؤسسية وتساهم في تعزيز آليات عملية التحول الرقمي، فضلا عن الحملات الاعلامية الخارجية لتعزز الهوية المصرية والقيم الانسانية ومبادئ التكافل الاجتماعي. وذلك عن طريق خلق شراكات عمل ناجحة مع جميع وسائل الاعلام بصورته التقليدية والرقمية وايضا وسائل التواصل الاجتماعي.

حجر الأساس لمنتدي «لكي» المصرف المتحد

وفي قطاع تمكين المراة وتاهيلها للقيادة تم وضع حجر الاساس لمنتدي «لكي» المصرف المتحد. وضعت استراتيجية المنتدي للتمحور حول تطوير وتحسين اداء الكفاءات النسائية وتاهيلها للقيادة بصورة متوازنة وفرص متكافاة. مما له من اثر كبير علي بيئة العمل كاحد محفظات الابتكار. فالمراة شريك استراتيجي في بناء الوطن. هذا فضلا عن خلق حوار مجتمعي بناء تشارك فيه السيدات من مختلف ميادين الحياة لتبادل الخبرات العملية والعلمية مما يعود بالاثر الكبير علي تحقيق الاهداف التنموية للدولة المصرية

مجال التنمية المجتمعية المستدامة

وفي مجال التنمية المجتمعية المستدامة بادر المصرف المتحد بتوجيه ميزانية هدايا العام الجديد لدعم مبادرة «حياة كريمة» بالتعاون مع صندوق تحيا مصر، وذلك تزامننا مع اعلان السيد رئيس الجمهورية عام 2022 عام العمل المدني, بمنتدي شباب العالم في نسخته الرابعة، حيث قام المصرف المتحد باطلاق مبادرة قومية تحت شعار «علي الخير نتحد» بتوجيه ميزانية هدايا العام الجديد لصالح صندوق تحيا مصر - برنامج حياة كريمة، وذلك بهدف تحسين مستوي الحياة للفئات المجتمعية الاكثر احتياجا علي مستوي الدولة وبخاصة في القري. كذلك الارتقاء بمستوي الخدمات المقدمة للمواطنين الاكثر احتياجا.

كما أطلق المصرف المتحد مشروع قوافل الخير لذوى الإحتياجات الخاصة بجنوب ووسط سيناء لعدد 1100شخص والتي شملت الكشف الطبى الكامل على «الرمد – العظام – باطنة- أنف و أذن – جراحة – مسالك بولية»، كما تضمنت القافلة صيدلية متكاملة على جميع أنواع العلاج التى يحتاجها المستفيد منها النظارات الطبية وعمل التحاليل و الإشاعات التى يحتاجها المريض. كذلك العمليات الجراحية وتقديم سماعات لضعاف السمع والأجهزة التعويضية للمحتاجين. هذا فضلا عن توزيع عدد من الملابس الشتوية.

كما ساهم المصرف في توفير وتوزيع 1600 كرتونة إطعام شهر رمضان بالتعاون مع بنك الطعام المصرى بمناطق مختلفة، إضافة إلى دعم جمعية رعاية الأيتام بقرية المعنى محافظة قنا تماشيا مع خطة إدارة إيثار للمسئولية المجتمعية والإستدامة دعم المصرف المتحد جمعية رعاية الأيتام بقرية المعنى بمحافظة قنا لتقديم مساعدات مادية أو عينية لتوزيعها على الحالات المستحقة فى القرى و النجوع.

إحتفالية يوم اليتيم

كما ساهم المصرف فى إحتفالية يوم اليتيم تضامناً مع المبادرة الرئاسية «اولادنا مستقبلنا»، إضافة إلى تنظيم اليوم الرياضى لشباب جمعية مصر بكرة للتنمية، حيث تم إستئجار ملعب و عمل مباراة مع فريق المصرف لكرة القدم و تقديم وجبة غذاء و توفير زى رياضى مع توزيع الميداليات و الكأس للفريق الفائز.

وساهم المصرف في دعم المعهد القومى للسكر و الغدد الصماء، ودعم مستشفى بهية لعلاج سرطان الثدى، ودعم قرية نجع الجسور بمركز الطود محافظة الأقصر بالتعاون مع مؤسسة صناع الخير ، حيث تم هدم و بناء 20 منزل سطح مسلح، كما تم عمل مشروعات تنمية ( مراكب بالموتور – أدوات صيد ) عدد 25 مركب. كذلك ارسال قوافل طبية للكشف الطبى و عمليات العيون – عمل نظارات طبية – أدوية – قطرات – كشف أطفال – أمراض جلدية – عظام – تحاليل طبية لأهالى القرية، بالاضافة الي رفع كفاءة عشر منازل بقرية عزبة سيدنا، و واستكمالا لمسيرة التعاون المشترك بين المصرف المتحد ومؤسسة بهية تم توقيع برتوكول التعاون المشترك بين المصرف المتحد احد اهم المؤسسات الاقتصادية ومؤسسة بهية احد اهم مقدمي الخدمات الطبية المجانية وفقا لمعايير الجودة العالية المطبقة، وذلك في اطار دعم محاربات بهية والاستعدادات الكبري لافتتاح المستشفي الجديد لمؤسسة بهية بالشيخ زايد.