4 حالات تحرم الأبناء من معاش والدهم.. تعرف عليها


السبت 21 يناير 2023 | 10:59 صباحاً
معاش
معاش
العقارية

وافق مجلس النواب على العديد من القوانين الهامة خلال السنوات الماضية ومن ضمن هذه القوانين هو قانون التأمينات والممعاشات الجديد، وخاصة أنه وضع العديد من المميزات لأصحاب المعاشات. 

قانون التأميات والمعاشات الجديد

حيث حدد القانون حالات حرمان الأبناء من معاش والدهم المتوفي، وذلك في إطار حرص القانون على صرف المعاشات المستحقين، الذين تتوافر فيهم الشروط التي حددها القانون، والتي تراعي استحقاق الفئات محدودة الدخل والتي ليس لها دخول ثابتة أيضًا سواء من خلال مهنة أو وظيفة حكومية أو قطاع خاص.

ونص قانون المعاشات الجديد على أحقية الأبناء والبنات في تقاضي معاش والدهم أو والدتهم المتوفية، وذلك وفق شروط محددة، ووفق سن معين، نص عليه القانون، وفي حالة مخالفة أيًا من تلك الشروط، يتم حرمان الأبناء والبنات من معاشهم والديهم، وذلك بقوة القانون.

حالات الحرمان من معاش الوالد

وحدد قانون المعاشات الجديد حالتان لحرمان الأبناء من معاش والدهم المتوفي، وهما كالتالي:

- الحالة الأولى: التحاق الإبن أو الابنة بعمل يحصل من خلال على دخل صافي قيمته يساوي قيمة المعاش كحد أدنى أو يزداد عليه.

- ينص القانون على أنه في حال نقص الدخل عن المعاش، تقوم هيئة التأمينات بصرف الفرق بين المعاش والأجر في تاريخ التحاقه بالعمل.

- الحالة الثانية: إذا قام الابن أو الابنة، بمزاولة مهنة تجارية أو غير تجارية منظمة بقوانين أو لوائح لمدة تزيد على خمس سنوات متصلة أو متقطعة.

- في حالة ترك مزاولة المهنة، يعود صرف المعاش للمستحق بداية من أول الشهر التالي لتاريخ ترك المهنة.

- الحالة الثالثة: ألا تكون الابنة متزوجة لكن اقترح الرئيس السيسي أن تستثنى الابن من ذوي الاحتياجات الخاصة من هذا الشرط.

- الحالة الرابعة: ألا يكون قد أتم الابن سن 21 عاما

- يصرف للابن المعاس إذا تجاوز سن 21 سنة في حال إذا كان عاجزا عن الكسب والطالب بإحدى المراحل التعليمية لا تجاوز الليسانس أو البيكالوريوس إلى أن يصل إلى 26 عاما ولم يمارس أعمالا تدر عليه دخلا.