اضطرابات المعدة أحد أعراض سرطان القولون.. عليك بزيارة الطبيب إذا ظهرت هذه العلامات


الخميس 19 يناير 2023 | 10:28 صباحاً
العقارية

يعد سرطان القولون، أحد أنواع السرطانات التي تصيب الأمعاء، وتؤثر بشكل أكبر في البالغين، رغم أنه يظهر في أي عمر، ويبدأ عادة في شكل "تكتلات" صغيرة غير سرطانية، وتسمى سلائل، وتتحول مع مرور الوقت إلى خلايا سرطانية.

ويوصِي الأطباء بالخضوع لفحوصات منتظِمة للمساعدة في الوقاية من سرطان القولون بالتعرف على السلائل واستئصالها قبل أن تتحول إلى سرطان، ولسرطان القولون عدة أعراض نستعرضها في السطور التالية.

أعراض سرطان القولون

وفقًا لموقع "هيلث" تتضمَّن علامات وأعراض سرطان القُولون:

- تغيرات مستمرة في حركة الأمعاء، سواء الإسهال أو الإمساك.

- الإصابة بنزيف شرجي، أو جود دم في البراز

- اضطربات مستمرة في المعدة والبطن، مثل التقلُّصات المؤلمة أو الغازات أو الألم

- الشعور بأن الأمعاء لا تفرغ ما بها بشكل كامل.

- الضعف أو الإرهاق

- فقدان الوزن

- لا تظهر الأعراض لدى العديد من الأشخاص المصابين بسرطان القُولون في المراحل المبكِّرة من المرض. وفي حال ظهور الأعراض، فيحتمل أن تتباين وفقًا لحجم السرطان وموقعه داخل الأمعاء الغليظة.

متى يزداد خطر الإصابة بسرطان القولون؟ 

هناك عدة عوامل تدل على خطر إصابتكَ بسرطان القولون، منها كبر السن إذ أن معظم المصابين به تجاوزت أعمارهم الـ 50 عامًا، وأيضا من عوامل الخطر إذا كنت أصبت بالفعل بسلائل غير سرطانية في القولون، ما يزيد من احتمالية إصابتك بسرطان القولون في المستقبل.

أيضا من الممكن أن تكون الأمراض الالتهابية المزمنة في القولون مثل التهاب القولون التقرحي ومرض كورون، سببا في زيادة فرص الإصابة بالمرض، إلى جانب وجود تاريخ عائلي للإصابة بالمرض.

ومن أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بسرطان القولون، هم المدخنين.

فحص سرطان القولون

ينصح الأطباءُ الأشخاصَ المعرضين لاحتمالية متوسطة للإصابة بسرطان القولون بالخضوع لفحص للكشف عن سرطان القولون في سن 45 عامًا. أما الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة -مثل الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بسرطان القولون- فيجب أن يحرصوا على الخضوع للفحص قبل ذلك.