«مايكروسوفت» تخفض نحو 5.5% من قوتها العاملة دفعة واحدة خلال 2023


الخميس 19 يناير 2023 | 06:32 صباحاً
مايكروسوفت
مايكروسوفت
وكالات

قالت شركة "مايكروسوفت" إنَّها تعتزم خفض 10 آلاف وظيفة أو حوالي 5.5% من قوتها العاملة خلال 2023 واتخاذ خطوات لمواجهة التوقُّعات القاتمة بشكل متزايد التي أثرت في الوقت الراهن على العديد من أكبر الشركات العاملة في صناعة التكنولوجيا.

أوضحت الشركة في بيان إفصاح أنَّها ستتحمل 1.2 مليار دولار في الربع الثاني من العام المالي لتغطية تكاليف إلغاء الوظائف، التي ستقلص ربحية السهم 12 سنتاً من الدولار، وتأتي عمليات تسريح الموظفين في وقت قالت شركة البرمجيات العملاقة إنَّها ترى العملاء يتوخّون الحذر، مع وجود بعض أجزاء من العالم في حالة ركود، بينما يتجه بعضهم الآخر نحوه.

من المرتقب أن تعلن "مايكروسوفت" عن نتائج أعمالها في 24 يناير الجاري وسط توقُّعات أن تسجل أبطأ زيادة في الإيرادات منذ ستة أعوام، وقال الرئيس التنفيذي ساتيا ناديلا، الثلاثاء، خلال الإعلان عن تقليص الوظائف، إنَّ صناعة التكنولوجيا تمر بفترة تباطؤ وبحاجة إلى إجراء تعديلات.

"خلال الوباء حدث تسارع متنامٍ. أعتقد أنَّنا نمر بمرحلة اليوم تتسم بعودة الطلب إلى حالته العادية"، بحسب ما قال "ناديلا" عبر مقابلة على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، وتابع قائلاً:" يتعين علينا فعل المزيد بموارد أقل، يجب علينا إظهار مكاسب إنتاجيتنا باستخدام التكنولوجيا الخاصة بنا".

قالت "مايكروسوفت" إنَّ مبلغ 1.2 مليار دولار سيوجه إلى تكاليف إنهاء الخدمة و"التغييرات في محفظة أجهزتنا"، وتكلفة توحيد عقود إيجار العقارات، إذ توفر الشركة كثافة أعلى عبر مساحات عملها.

أوضح "ناديلا" في منشور عبر مدونة ورسالة بالبريد الإلكتروني للموظفين أنَّه حتى مع قيام الشركة بإلغاء الوظائف في بعض المجالات؛ فإنَّها ستستمر في التوظيف بـ"المجالات الاستراتيجية الرئيسية".

عندما تعلن "مايكروسوفت" عن نتائج أعمالها في 24 يناير، من المتوقَّع أن تسجل أرباحاً في الربع الثاني 2%، فيما ستكون أبطأ زيادة ربع سنوية في الإيرادات منذ السنة المالية 2017، عززت منتجات الحوسبة السحابية التي تقدّمها "مايكروسوفت" انتعاش النمو في العقد الماضي، لكن هذا المجال بدأ في التباطؤ أيضاً.

كان المحللون يتوقَّعون أن تواجه "مايكروسوفت" الضائقة خلال 2023، بعدما نجحت في تجاوز التباطؤ السابق دون خفض كبير في الوظائف، وأوصت شركة التحليل المالي في وول ستريت "غوغنهايم" (Guggenheim) أمس ببيع أسهم "مايكروسوفت" هبوطاً من تقييمها ضمن فئة "محايد"، وهو أول تقييم يتوقَّع هبوط أسهم شركة صناعة البرمجيات منذ أكثر من ثلاث سنوات.

من المرتقب أن تبدأ شركة "أمازون" المنافسة في مجال الحوسبة السحابية، ومقرها في منطقة سياتل، جولة من عمليات التسريح تؤثر في النهاية على أكثر من 18 ألف موظف خلال أكبر عملية تقليص للوظائف في تاريخها.

أعلنت شركة "ميتا بلاتفورمز" والمعروفة سابقاً باسم "فيسبوك" عن تخفيضات في الوظائف على نطاق واسع في الخريف الماضي، وخفّضت شبكة التواصل الاجتماعي التي تواجه مشاكل "تويتر" نحو نصف قوتها العاملة.