الهند تتجاوز الصين في التعداد السكاني وفق أحدث التقديرات


الخميس 19 يناير 2023 | 01:26 صباحاً
علم الهند
علم الهند
وكالات

تجاوزت الهند فعليا الصين كأكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، ما يؤكد حاجة رئيس الوزراء ناريندرا مودي الملحة، لتوفير المزيد من فرص العمل، وضمان المحافظة على نمو الاقتصاد الهندي الذي يتفوق على غيره من الاقتصادات الكبرى.

بلغ عدد سكان الدولة الواقعة في جنوب آسيا، 1.417 مليار نسمة في نهاية عام 2022، وفقاً لتقديرات (the World Population Review) أو (WPR)، وهي منظمة مستقلة تركّز على التعداد والتركيبة السكانية.

يزيد عدد سكان الهند بحوالي 5 ملايين نسمة على عدد سكان الصين البالغ 1.412 مليار نسمة، والذي أبلغت عنه الصين يوم الثلاثاء، بعد أن أعلنت السلطات الصينية عن أول تراجع لعدد السكان منذ ستينيات القرن الماضي.

يُتوقع أن تكون الهند، حيث تقل أعمار نصف سكانها عن 30 عاماً، أسرع الاقتصادات الرئيسية نمواً في العالم في السنوات المقبلة. ولتحقيق أقصى استفادة من العائد الديموغرافي، يحتاج مودي إلى توفير وظائف لملايين الأشخاص الذين يدخلون القوى العاملة كل عام، مع ابتعاد السكان عن الوظائف في القطاع الزراعي.

كانت الأمم المتحدة قد توقعت بلوغ هذا المستوى في وقت لاحق من هذا العام. لكن يوم 18 يناير، وصل عدد سكان الهند إلى 1.423 مليار نسمة، وفقاً لـ(WPR).

في أحدث أرقام لها، قدرت منصة الأبحاث "ماكرو ترندز" (Macrotrends)، عدد سكان الهند بـ1.428 مليار نسمة. لم تنشر الدولة بيانات التعداد السكاني التي تصدر مرة واحدة كل عقد في عام 2021، وذلك بعد تأجيل الدراسات الاستقصائية للسكان بسبب الاضطرابات الناجمة عن تفشي الوباء.

يوضح تحرك الحكومة في العام الماضي لتقييد فترة بقاء المجندين في القوات المسلحة الهندية بأربع سنوات، الضغط على الإدارة لتوفير فرص عمل ودفع استحقاقات التقاعد، كما يسعى مودي، حيث يُتوقع إعادة انتخابه بحلول مايو 2024، إلى تحسين مساهمة الصناعة في الاقتصاد لترتفع من 14% إلى 25%.