رئيس الوزراء يكشف عن حجم البضائع في الموانئ الغير مفرج عنها


الاربعاء 18 يناير 2023 | 04:27 مساءً
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
العقارية

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة ستدعم عدد من السلع الاستراتيجية، وعلى رأسها المنتجات الزراعية التي تدخل في إنتاج زيوت الطعام.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، عقد قبل قليل، أن الدولة تعمل على مواجهة الفجوة الاستيرادية، مشيرا إلى أن مجلس الوزراء أقر مبادرة دعم المنتجات الزراعية والصناعية، والتي تحل محل مبادرة الـ 8% التي استقر البنك المركزي على إلغاءها خلال الفترة الماضية، موضحًا أن المبادرة الجديدة ستصل إلى نحو 150 مليار جنيه.

وأوضح أن الفترة من 10 يناير إلى 14 يناير تم الإفراج عن بضائع بقيمة 4.8 مليار دولار ويتبقى 5.3 مليار دولار فقط منهم 3 مليار لم ينتهي المستثمرين من الأوراق الخاصة بها.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، شهد اليوم، مراسم توقيع عقدي تقديم خدمات استشارية في قطاع الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، وذلك بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والاستشاري البلجيكي إيليا جريد، بحضور الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

ووقّع عقد الخدمات الاستشارية الأول الخاص بالدراسة التشغيلية المطلوبة للشبكة القومية الموحدة، عن الشركة المصرية لنقل الكهرباء المهندسة صباح محمد مشالي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، وعن الاستشاري البلجيكي إيليا جريد فريدريك فان كوتيرين، المدير التجارى لدي إيليا جريد.

ومن جانبه، أشار وزير الكهرباء إلى أن نطاق الدراسة الاستشارية، وفقًا لهذا العقد تمتد لمدة 9 أشهر، وتتضمن مُراجعة النموذج الديناميكي للشبكة الكهربائية الموحدة، في ضوء التوسعات الهائلة التي تمت بالشبكة خلال الـ 8 سنوات الماضية، وكذلك الاستعداد لمشروعات الربط الكهربي المستقبلي مع دول الجوار والقارة الأوروبية، بجانب إعداد السيناريوهات اللازمة للتعامل مع أي ظروف طارئة.