وزير الري من البرلمان: تبطين جميع الترع إهدار للمال العام


الثلاثاء 17 يناير 2023 | 04:30 مساءً
وزير الري
وزير الري
العقارية

قال هانى سويلم وزير الرى والموارد المائية، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الثلاثاء، لمناقشة طلبات احاطة واسئلة برلمانية مقدمة من الاعضاء، إنه «لا يمكن تبطين كل الترع بالخرسانة لانه اهدار للمال العام، ولكن الاهم أن تقوم الترعة بوظيفتها».

وردا على ما ذكره النواب من عدم ابلاغهم بزيارة الوزير لمحافظاتهم، قال: «انزل لأماكن المشاكل مش نازل زيارة احتفالية، ولكن اتوجه مباشرة إلى الاماكن اللتى رصد فيها التفتيش مخالفات والامر يكون مفاجىء، وهناك كم من العقوبات تمت في الفترة الماضية ومنها اقالات ونقل لموظفين».

واضاف: «هناك رقابة بتحصل من خلال وحدة مسؤولة عن الجودة تلف انحاء الجمهورية وبما أن المشكلات جزء منها المشروع القومى فبيطلب منى ازور الاماكن اللى فيها وضع جيد للمشروعات، ولا ننكر وجود بعض المشكلات في المشروع».

واكد «سويلم» أن تبطين المصارف خطا فنى لا يجب الوقوع فيه ولكن يجب تطهيرها وعدم انهيار الجسور وصيانتها دوريا كلما امكن ذلك، مضيفًا: «التطهير والصيانة مرتبط بالموازنة الموجودة بعض المحافظين بتقلق من وجود ورد النيل في بعض الاماكن. لا اريد أي انزعاج من وجود ورد النيل».

وبالنسبة للقمامة، تابع «سويلم»: «الوزارة لديها ميزانية لتطهير ونزع ورد النيل وتم اضافة تطهير الترع وازالة القمامة، نطهر على قدر المستطاع وارجو تفهم اننا نرفع اطنان ليست مسؤولية الوزارة».

وقال: «القيادة السياسية كانت حريصة على إطلاق مشروع تأهيل الترع وهو ما نعمل على تحقيقه من خلال متابعة المشكلات التي ترد الينا بشأن الترع على مستوى الجمهورية».

وأشار إلى أن وظيفة الترعة هو توصيل المياه للفلاح وفقا لثلاثة عوامل وهي الكمية الكافية من المياه والوقت المحدد الذي يريده الفلاح لإتمام عملية الزراعة والمكان المخصص للزراعة.