وسيلة جديدة للنصب وسرقة الأرصدة البنكية.. وخبير تكنولوجي يُحذر (فيديو)


الثلاثاء 17 يناير 2023 | 12:54 مساءً
فلوس
فلوس
العقارية

حذر أشرف العمايرة، خبير تكنولوجيا المعلومات، من ما أسماه الهندسة الاجتماعية كأحدث وسيلة للاحتيال، موضحًا أنها أساليب نفسية واجتماعية للوصول إلى معلومات سرية وشخصية من الأشخاص المستهدفين بالاحتيال، ويلجأ المحتال إلى طُعم ليصطاد به ضحيته، التي إما أن تكون راغبة في تحقيق مكاسب مالية أو نفعية أو لديها مخاوف تجاه ما تملكه وتخشى فقدانه.

وسيلة جديدة لسرقة الأرصدة في البنوك 

وأضاف "العمايرة" خلال حواره عبر "سكايب" مع فضائية "القاهرة الإخبارية"، اليوم الثلاثاء، أن الشخص الضحية يتلقى اتصالًا هاتفيًا أو رسالة نصية من شخص يُدعى أنه موظف بنك أو مسؤول في جهة ما، ويبدأ في استدراج الضحية بالمعلومات دون أن تُثار الشكوك حوله، ليحتال عليه بهذه الطرق، فيما يجد المُحتال استجابة من ضحيته.

وأكد خبير تكنولوجيا المعلومات، أنه يوجد شريحة كبيرة من الأشخاص غير ملمين بالأمور التقنية وعادة يستخدم المحتال طريقة تثير قلق ضحيته ومخاوفه تجاه حسابه البنكي أو بطاقته الائتمانية أو عمله الوظيفي، وهو ما يدفعه للتصرف بطريقة غير منطقية ودون تفكير في الأسئلة التي يُجيب عليها.

وأوضح، أن الضحية يمنح المحتال معلومات وبيانات سرية يظن أنها غير ذات أهمية أو حساسة، مثل رقم البطاقة الائتمانية أو رقم حسابه البنكي، ليسخرها هو بطريقته في الاستيلاء على ما يملك دون أن يواجه أي صعوبة.