طارق فايد: بيان المركزي الأخير يعكس عودة ثقة المستثمر الأجنبي في الاقتصاد المصري


الثلاثاء 17 يناير 2023 | 09:18 صباحاً
طارق فايد
طارق فايد
مصطفى عبدالفتاح

2 مليار جنيهًا وفرتها البنوك المصرية لعمليات استيرادية في 3 أيام

150 مليون جنيها تعاملات استيرادية أنهاها القاهرة خلال 27 ساعة

"القاهرة" يطرح شهادة الـ 25% الفترة المقبلة

جاهزن للطرح في البورصة منذ 2020

قال طارق فايد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، إن بيان البنك المركزي الأخيرة بشأن نتائج قراراته التي أصدرها الفترة الماضية مهم جدًا وأظهر بعض الإيجابية جراء السياسة النقدية التي اتبعها المركزي خلال الأسابيع الماضية، والتي كان على رأسها زيادة موارد النقد الأجنبي وتنوع مصادره.

وأضاف فايد أن بنك القاهرة والذي يعد من أكبر البنوك العاملة في هذا القطاع شعر فعليًا بهذه التدفقات، والتي تمثلت في تدفق تحويلات المصريين بالخارج بشكل أكبر مقارنة بالفترات الماضية، إضافة إلى السياحة، والشهادات البنكية ذات عائد الـ 25%، كاشفًا حصول البنك عل الموافقات اللازمة لإصدار هذه الشهادة خلال الفترة المقبلة.

وأكد فايد أن ما أبرز ما جاء في بيان المركزي ظهور المستثمرين الأجانب في الصورة في من جديد والذي تمثل في الـ 925 مليون دولار استثمارات أجنبية شهدها السوق المصري، لافتا إلى أن استثمارات الأجانب تمركزت بشكل كبير في سندات الخزانة طويلة الأجل وليس الأذون، وهذا يعني أن ثقة المستثمر الأجنبي في الاقتصاد المصري عادت بشكل كبير.

وأشار فايد إلى إيجابية التقارير الخارجية العالمية عن الاقتصاد المصري والتي أكدت وجود تحسن في الاقتصاد خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى تقرير "دويتشه" بنك الذي ذكر أن عوائد سندات الخزانة المصرية سجلت ارتفاعًا مقارنة بمتوسط عوائد سندات الخزانة الصادرة عن الأسواق الناشئة وهو ما سيكون محفزًا للمستثمريين الأجانب للدخول في أدوات الدين المصرية.

وتابع فايد أن البنوك المصرية وفرت ما يزيد على ملياري دولار لإنهاء عمليات استيرادية خلال الـ 3 أيام الماضية، كاشفًا أن بنك القاهرة أنهى طلبات استيرادية خلال الثلاث أيام الماضية بقيمة 150 مليون دولار، موضحًا أن الحراك الذي شهده السوق خلال هذه الفترة فاق العمليات السابقة.

وأكد أن هذه التدفقات النقدية انعكست بشكل إيجابي على سوق الانتربنك والذي ارتفع حجم التدوال فيه بحوالي 20 ضعف مقارنة بالفترة الماضية التي غلب عليه الحركة البطئية في التداول، حيث أجرى بنك القاهرة فعليًا عمليات بيعية بهذا السوق للبنوك التي لديها احتياجات دولارية، موضحًا أن بنك القاهرة جاهز بخطة الطرح منذ 2020 ولكن تم تأجيلها نتيجة للمتغيرات العالمية، حيث من المتوقع أن يتم طرح جزء من الأسهم وفق رؤية الدولة وهى المالكة للبنك.