المغرب.. إنشاء أول مصنع محلي لإنتاج سخانات المياه بالطاقة الشمسية


الثلاثاء 17 يناير 2023 | 03:58 صباحاً
مجمع نور للطاقة الشمسية - المغرب
مجمع نور للطاقة الشمسية - المغرب
وكالات

دشن المغرب، الإثنين، أول مصنع لإنتاج سخانات المياه بالطاقة الشمسية محلية الصنع بقيمة استثمارية تصل إلى حوالي 660 مليون درهم، نحو 65 مليون دولار.

سيبنى المصنع ، تحت اسم «مايسول سي إي إس» في المنطقة الصناعية «عين جوهرة» بمدينة تيفلت، بالقرب من العاصمة الرباط، وسيبدأ الإنتاج بداية الربع الثاني من العام الجاري بطاقة تبلغ 40 ألف سخان سنويا تحمل علامة «صنع في المغرب».

ومن المخطط أن يتضاعف الإنتاج على المدى المتوسط، بما يسهم في توفير 880 وظيفة جديدة، وقال رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة المغربي، إن هذا الاستثمار يتماشى مع أهداف المملكة فيما يخص الفعالية على صعيد الطاقة المتجددة بما يمكن ظهور صروح صناعية خضراء ذات تنافسية وقيمة مضافة عالية.

سيؤدي الاستثمار الجديد إلى خفض استيراد السخانات من الصين والهند، والتي تكلف سنوياً نحو 200 مليون درهم (19.7 مليون دولار)، وسيخصص المصنع الجديد إنتاجه للسوق المحلية في المرحلة الأولى، على أن يوجه للتصدير مستقبلا بعد تعزيز القدرة الإنتاجية.

ويدعم المغرب مشاريع الاستثمار الخاص الموجهة لاستبدال المنتجات المستوردة من الخارج، وأطلقت وزارة الصناعة والتجارة عام 2020 بنك مشاريع يضم 200 مشروع مرتبطة بـ11 قطاعاً من الأنشطة الصناعية.