خبراء يحذرون مستخدمي «فيسبوك» من هذه الرسائل


الاثنين 16 يناير 2023 | 09:12 صباحاً
هكر
هكر
العقارية

حذر خبراء الأمن الإلكتروني جميع مستخدمي تطبيق التواصل الاجتماعي، «فيسبوك»، من انتشار مجموعة من المنشورات الخطيرة والرسائل المباشرة التي تحمل روابط خبيثة يمكن أن تعرض المستخدمين للاختراق.

خبراء يحذرون مستخدمي فيسبوك

وقال الخبير جيمي أختار، الرئيس التنفيذي لشركة CyberSmart، إن الهاكرز يتجهون بشكل متزايد إلى فيسبوك للإيقاع بضحايا جدد والحصول على أموالهم من خلال عدد من الرسائل المشبوهة التي تحتمل روابط خبيثة بمجرد فتحها يحصل الهاكرز على كل ما يريدونه من بيانات. 

خبراء يحذرون مستخدمي فيسبوك

وأضاف جيمي أختار، في تصريحات لصحيفة The Sun، أن هناك 3 طرق لاستهداف المستخدمين على فيسبوك، الطريقة الأولى، «هناك عملية احتيال شائعة جدًا تتمثل في إرسال رابط بريد إلكتروني إلى مستخدمي فيسبوك لإعادة تعيين حساب فيسبوك، بدعوى أنه تم تعطيله لأغراض أمنية، وبمجرد الحصول على بيانات اعتماد تسجيل الدخول ، يكون للمخترق مطلق الحرية في الوصول إلى حسابك ، وسرقة أي تفاصيل شخصية».

خبراء يحذرون مستخدمي فيسبوك

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة CyberSmart، إلى أن الطريقة الثانية الاستهداف من خلال الرسائل الرومانسية، وأن هذا النوع من الهجوم يتطلب الكثير من التفاني والصبر من جانب المخترقين ، إلا أنه يمكن القول إنه أكثر فاعلية وتدميرًا عندما يتم إجراؤه بشكل جيد، ويقول “ أختار” إنه عادةً ما تبدأ عمليات الاحتيال هذه بمستخدم عشوائي يتصل بالضحية ويسعى لكسب ثقته من خلال الإطراء والرسائل الرومانسية، وهو أمر يمكن أن يستمر لأسابيع أو شهور حتى يشعر أنه يحظى بثقة الضحية".

وأكد أن الطريقة الثالثة هي الاستهداف من خلال عروض العمل المزيفة التي أصبحت منتشرة للغاية هي عروض العمل الزائفة، بشكل عام ، سيتصل المخترق فجأة ومعه عرض مقابلة عمل، وسيقوم بتقديم مواصفات وظيفة معينة على أنها “ وظيفة الأحلام “، وعادةً ما يكون الراتب مجزي لدرجة لا يمكن للضحية رفضها، وفي حالة استجابة الضحية ، فسيُطلب تقديم سيرة ذاتية أو المعلومات التي يحتاجون إليها عادةً لوظيفة ما مثل الاسم والعنوان والبريد الإلكتروني والمعرف ورقم الهاتف وما إلى ذلك”. ”وهذا كل ما يحتاجه أي مجرم ذكي لسرقة هويتك”.