بطاقة إنتاج مليون سيارة سنويا.. «تسلا» تسعى لإنشاء مصنع لمركباتها في إندونيسيا


الخميس 12 يناير 2023 | 07:14 صباحاً
سيارات تسلا الكهربائية أثناء عملية الشحن
سيارات تسلا الكهربائية أثناء عملية الشحن
وكالات

تقترب شركة «تسلا» من توقيع اتفاق مبدئي على تأسيس مصنع لها في إندونيسيا، بطاقة إنتاجية قد تصل إلى مليون سيارة سنويا، وتتطلع شركة صناعة السيارات الكهربائية التابعة لإيلون ماسك إلى الاستفادة من احتياطيات الدولة التي تقع في جنوب شرق آسيا من المعادن الرئيسية للبطارية.

وتطمح «تسلا» بأن تصل كل مصانعها عالميا إلى مستوى هذه الطاقة الإنتاجية، وتشمل المفاوضات خططاً تتعلق بمنشآت متعددة في البلاد، تؤدي وظائف مختلفة في عملية الإنتاج وسلسلة التوريد، بحسب تصريحات واحد من الأشخاص المطلعين الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم بسبب سرية المفاوضات، وأضافوا أن الصفقة لم توقع بعد، ويمكن أن يفشل الاتفاق وينتهي إلى لا شيء.

وزير الاستثمار الإندونيسي بهليل لحداليا قال إن المباحثات مع "تسلا" تقودها الوزارة التنسيقية للشؤون البحرية والاستثمار، وذلك عندما سئل عن احتمال التوصل إلى اتفاق يوم الأربعاء.

لدى إندونيسيا علاقة ممتدة مع شركة "تسلا"، ووقعت في السنة الماضية اتفاقية توريد لمعدن النيكل بقيمة 5 مليارات دولار مع الشركة المتخصصة في صناعة السيارات.

إذا أقامت "تسلا" مصنعاً في إندونيسيا، فسوف يكون ثالث مصنعٍ لها خارج سوقها الوطنية في الولايات المتحدة، وينضم إلى منشآتها في شنغهاي ومصنع لها قرب برلين.

رغم أن إندونيسيا تعد بوابة إلى نحو 675 مليون مستهلك في جنوب شرق آسيا، فإنها أيضاً سوق قاسية بالنسبة إلى شركات صناعة السيارات العالمية، في ضوء أن السيارات معقولة الثمن – التي تقل أسعارها عادة عن 20 ألف دولار للسيارة – هي التي تشكل معظم المبيعات.