"فنتك إيجيبت" تطلق أول أكاديمية رقمية في مصر لتنمية مهارات العاملين بالقطاع المصرفي والمالي والتكنولوجيا المالية


في إطار استراتيجية البنك المركزي المصري للتكنولوجيا المالية والابتكار

الاربعاء 11 يناير 2023 | 12:31 مساءً
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
العقارية

في إطار استراتيجية البنك المركزي المصري للتكنولوجيا المالية والابتكار، التي تهدف إلى تحويل مصر إلى مركز لصناعة التكنولوجيا المالية عربيًا وأفريقيًا؛ وموطنًا للجيل القادم من كوادر التكنولوجيا المالية بما يتوافق مع رؤية مصر الرقمية ٢٠٣٠؛ فقد أطلقت مبادرة "فنتك إيجيبت FinTech Egypt"- التابعة للبنك المركزي، أول أكاديمية رقمية في مصر"Digital Academy"، متخصصة في تنمية المهارات التقنية والفنية والتكنولوجية، موجهة للعاملين في القطاع المصرفي والمالي، وشركات التكنولوجيا المالية الناشئة.

يأتي ذلك اتساقًا مع جهود البنك المركزي المصري، الرامية لبناء وتطوير كوادر التكنولوجيا المالية، باعتبارهم الركيزة الأساسية لتحقيق الاستراتيجية المشار إليها، وبما يسهم في تعزيز الشمول المالي، وخلق فرص عمل جديدة للشباب في هذا المجال الواعد.

ويستهدف البنك المركزي المصري أن تصبح الأكاديمية مركزًا للتميز في مجال التكنولوجيا المالية، وأساسًا قويًا لصقل المهارات المهنية للعاملين بالقطاع المصرفي والمالي وقطاع التكنولوجيا المالية، بما يمكنهم من أداء الأعمال والوظائف المطلوبة منهم بكل كفاءة واحترافية، وكذلك مواكبة التحول الرقمي والتطور التكنولوجي المتسارع، وما يتبعه من تَغّيُّر نماذج الأعمال وسلوك العملاء.

وستتيح الأكاديمية الجديدة برامج تدريبية معتمدة عالميًا، تقدم سواء افتراضيًا أو حضوريًا، على أن تطلق أولي أعمالها ببرنامجها التجريبي في الربع الأول من عام 2023، وهو البرنامج التدريبي للابتكار "Innovator Programme"، وذلك بالتعاون مع المعهد المصرفي المصري "EBI"، وشركة"CFTE" (Centre for Finance, Technology and Entrepreneurship) ".

والبرنامج التدريبي للابتكار- هو برنامج مكثف مدته 6 أشهر- يتيح الفرصة للتعلم من أفضل الخبرات في مجال التكنولوجيا المالية، بحيث يحصل المتدربون على المعرفة الأساسية للموضوعات المتعلقة بالتكنولوجيا المالية، والذكاء الاصطناعي، والخدمات المصرفية المفتوحة، والمدفوعات الرقمية.

ويشتمل البرنامج التدريبي للابتكار أيضًا، على ورش عمل من خلال بث مباشر عبر الإنترنت مقدمة من أكاديميين متخصصين، وكبار خبراء الصناعة محليًا وعالميًا، على أن يعقب هذا البرنامج سلسلة برامج تدريبية أخرى خلال الشهور القليلة المقبلة، تشمل العديد من التخصصات في التكنولوجيا المالية والموضوعات الحيوية ذات الصلة.

جدير بالذكر أن البنك المركزي المصري، أطلق خلال السنوات القليلة الماضية العديد من المبادرات التي تستهدف دعم الكوادر الشابة ورفع مستوى الوعي المالي الرقمي في المجتمع، كان من أبرزها مبادرة "FinYology" التي تم إطلاقها في فبراير 2020، بالتعاون مع المعهد المصرفي المصري، وعدد كبير من الجامعات والشركات الناشئة حيث وصل عدد الجامعات المشاركة في هذه المبادرة إلى 25 جامعة حكومية وخاصة.

وتهدف مبادرة "FinYology" إلى تنمية الكوادر الشابة ونشر الوعي والابتكار في مجالات وتطبيقات التكنولوجيا المالية، وذلك من خلال دعم وتحفيز طلاب الجامعات في التخصصات ذات الصلة بهدف تقديم حلول ابتكارية واعدة في مجال التكنولوجيا المالية بما يتلاءم مع طبيعة واحتياجات السوق المصري. 

فنتك إيجيبت
فنتك إيجيبت
البنك المركزي المصري