انتعاش الصفقات العقارية في هونج كونج إثر إعادة فتح الحدود مع الصين


الاربعاء 11 يناير 2023 | 05:23 صباحاً
عقارات في هونج كونج
عقارات في هونج كونج
وكالات

ارتفعت صفقات العقارات في هونج كونج في ظل رهان المشترين على أن إعادة فتح الحدود مع البر الرئيسي في الصين ستسهم في تدفقات رأسمالية أكثر للمدينة وستعزز التعافي الاقتصادي.

وزادت عدد الصفقات العقارية بنحو 35 مشروعا سكنيا ضخما لأعلى مستوى خلال 8 أشهر بالأسبوعين المنتهيين في 8 يناير الجاري، بحسب شركة "ميدلاند ريالتي" (Midland Realty)، وهو ما يُعتبر بمثابة علامة مشجعة للسوق إذ هبطت مبيعات المنازل الجديدة والقائمة مجتمعة السنة الماضية لأدنى مستوياتها منذ 1996 على أقل تقدير، بحسب بيانات تتعقبها الوكالة العقارية "سينتالاين" (Centaline).

شرعت السلطات في إعادة فتح الحدود بين البر الرئيسي الصيني وهونج كونج على نحو تدريجي في 8 يناير عقب إغلاقها عملياً منذ مطلع 2020 إذ انتهجت الحكومتان سياسة صفر كوفيد عن طريق الانعزال عن العالم الخارجي خلال فترات تفشي وباء فيروس كورونا.

يتوقع بعض المحللين تعافي قطاع الإسكان بهونج كونج، ويشير مصرف "مورجان ستانلي" إلى أنه من المنتظر صعود أسعار الفائدة والحد من النزوح الجماعي مع تخفيف قيود السفر لدعم السوق السنة المقبلة، فيما يتوقع أن تبلغ أسعار العقارات أدنى مستوى لها خلال الربع الثاني من العام الجاري على أن تصعد في النهاية 5% على مدى السنة كاملة.

بالنسبة للاقتصاد الأوسع نطاقاً، تسود أيضاً مشاعر التفاؤل لهونج كونج، فقد بلغ متوسط التقديرات لمعدل النمو الاقتصادي نحو 3.3% في 2023، وهو ما يتجاوز توقعات بلغت 2.7% في استطلاع لرأي 25 خبيراً اقتصادياً أُجري في نوفمبر الماضي، وفقا لـ «بلومبرج».

ومن السابق لأوانه قطعاً القول بأن السوق العقارية تتجه صوب مرحلة تعافي، ليس من الواضح حجم تدفق رأس المال الصيني على العقارات عقب تخفيف قيود التنقل عبر الحدود، حيث تراجعت تقييمات المنازل القائمة بمدينة هونغ كونغ 16% تقريباً السنة الماضية في ظل تفاقم تكاليف الاقتراض مع اقتصاد آخذ في الانكماش.

رغم ذلك، فإن القطاع العقاري والحكومة مفعمان بالأمل، ففي تدوينة له خلال أول يوم من 2023، أكد وزير المالية في هونج كونج بول تشان أن عملية إعادة فتح الحدود مع الصين قد تعزز مشاعر الثقة بصفة عامة في السوق العقارية رغم الزيادة المتوقعة لأسعار الفائدة.