بنحو 70 مليون رحلة في يومين.. السفر المحلي داخل الصين ينتعش بانتهاء سياسة «صفر كوفيد»


الثلاثاء 10 يناير 2023 | 12:53 صباحاً
مسافرون خارج محطة سكك حديد بكين
مسافرون خارج محطة سكك حديد بكين
وكالات

شهد السفر المحلي انتعاشة كبيرة بين المسافرين في الصين مع انطلاق موسم العطلات الرئيسي بالبلاد، مع انتهاء العمل بسياسة «صفر كوفيد» ما افسح المجال لتعافي النشاط الاقتصادي.

ووصل عدد الرحلات الداخلية بالسكك الحديدية والطرق البرية والبحرية والجوية إلى نحو 34.7 مليون رحلة السبت الماضي، وهو أول يوم يشهد إقبالاً كبيراً على السفر خلال عيد الربيع، وفقاً لوزارة النقل. كما زاد عدد الرحلات، الأحد، بنحو 35.4 مليون رحلة.

تبلغ الزيادة في كلا اليومين نحو 40% أكثر مقارنةً بالأيام نفسها من 2022. وتوقع نائب وزير النقل، شو تشينغوانغ، بلوغ عدد الرحلات قرابة 2.1 مليار رحلة في إجمالي فترة السفر (40 يوماً) خلال عيد الربيع، ويُطلق على هذه الفترة اسم "تشونيون". 

تُبشر الزيادة في السفر بالخير للتطلعات الاقتصادية المستقبلية في الصين، إلى جانب مؤشرات التنقل الأخرى التي تظهر قفزة في استخدام مترو الأنفاق والازدحام المروري، كما تشير إلى احتمال انتهاء أسوأ مرحلة من التفشي الأخير لفيروس كوفيد في المدن الكبيرة.

يُحدِّث المحللون الاقتصاديون توقعاتهم لنمو الصين بعد انتهاء العمل بسياسة "صفر كوفيد"، حيث عزز بنك "باركليز" الأسبوع الماضي توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 4.8% لعام 2023، بعدما كانت 3.8%، وأرجع ذلك إلى إعادة فتح الاقتصاد بوتيرة أسرع من المتوقع.

وقفز الازدحام المروري في 15 مدينة رئيسية، الأحد، إلى 116% مقارنة بالمستوى الذي شهده في يناير 2021، وفقاً لمؤشر جمعت "بلومبرغ إن إي أف" بياناته، بناءً على المعلومات المرورية من شركة "بايدو" (Baidu). ويرصد المؤشر متوسط التنقل لسبعة أيام.

استمر أيضاً استخدام مترو الأنفاق فيما يقرب من 12 مدينة رئيسية في الارتفاع، بعدما وصل لمستوى منخفض الشهر الماضي، وفقاً لبيانات من «بلومبرج»، وقفز عدد ركاب مترو الأنفاق يومياً في 11 مدينة رئيسية 20% خلال الأسبوع المنتهى في 8 يناير مقارنةً بالأسبوع السابق.