الأسهم البرازيلية ترتفع رغم الاحتجاجات والريال الأسوأ أداء


الاثنين 09 يناير 2023 | 11:20 مساءً
المتظاهرون اقتحموا القصر الرئاسي والبرلمان في البرازيل
المتظاهرون اقتحموا القصر الرئاسي والبرلمان في البرازيل
وكالات

عكس مؤشر الأسهم البرازيلية مساره مرتفعا بنحو 0.5% بنهاية جلسة الإثنين محققا رابع ارتفاع يومي له على التوالي بعد تراجعه بنحو 0.75% في بداية التداولات في ردة فعل أولية على الاضطرابات في البلاد.

وشهدت العاصمة برازيليا اقتحام الآلاف من أنصار الرئيس السابق بولسونارو المباني الحكومية في العاصمة البرازيلية في مشهد أعاد للأذهان الهجوم على مبنى الكابيتول الأمريكي قبل عامين من قبل أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب.

وارتفعت المؤشرات بعد أنباء عن احتواء الشرطة البرازيلية للعنف بالإضافة إلى تفكيك الجيش معسكراً لمؤيدي الرئيس السابق في العاصمة برازيليا يوم الاثنين، وانضم الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى زعماء العالم الآخرين في إدانة أعمال الشغب التي وقعت يوم الأحد، ووصفها بأنها "شائنة"، بينما نفى بولسونارو، الموجود الآن في فلوريدا، تحريض مؤيديه وقال إن المشاغبين "تجاوزوا الخط".

ورأى محللون أن تأثير أعمال الشغب سيكون قصير الأجل وخصوصاً مع ورود أنباء عن تطهير الحواجز التي أقامها المتظاهرون في الطرق السريعة في ولاية "ماتو جروسو" أكبر ولاية منتجة للحبوب في البرازيل.

وكشفت شركة بترول البرازيل "Petrobras" أن عمليات مصافيها وإمدادات الوقود لم تتأثر، مما دفع سهم الشركة لتعويض خسائره الصباحية والارتفاع بنحو 0.2% في جلسة الإثنين.

واستطاعت العملة البرازيلية تقليص خسائرها الصباحية إلى نحو 0.6% ليصبح كل دولار يعادل 5.25 ريالاً بعد أن تجاوزت الخسائر 1.5% في بداية التداولات، لتضعه في صدارة الأسوأ أداء.