أسعار البيض والدواجن اليوم.. ورسالة من «الشعب الأرجنتيني» للمصريين لمواجهة الغلاء


قصة الشعب الأرجنتيني الملهمة مع تجار البيض واتباعهم سياسة «النفس الطويل»

الاثنين 09 يناير 2023 | 09:59 مساءً
أسعار البيض والدواجن اليوم
أسعار البيض والدواجن اليوم
أحمد رجب

«نحن مساعدة التجار على ارتفاع الأسعار»، تعد هذه المقولة من أكثر الأشياء التي يرفضها الكثيرون في ظل الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تضرب دول العالم ومن ضمنها «مصر»، ولكن هناك في قارة أمريكا الجنوبية وبالتحديد دولة «الأرجنتين»، الشعب واجه نفسه بها وأوجد حلًا لواحدة من الأزمات الكبرى في وقت ما، «ارتفاع أسعار البيض».

واجه الأزمة ووجد الحل.. قصة الشعب الأرجنتيني مع تجار البيض 

وقبل بضع سنوات، كان الشعب الأرجنتيني على حافة زيادة غير متوقعة وغير مبررة في أسعار البيض، حيث رفع التجار أسعار البيض والدواجن، ولم تتمكن الحكومة من السيطرة على هذا الوضع، كون التشريعات الاقتصادية تعتمد سياسة العرض والطلب، ولكن كان للشعب رأي آخر.

وأطلق «الشعب الأرجنتيني» حملة أطلقوا عليها «خلوه يفسد»، يدخل المستهلك إلى المحال ويسأل عن سعر البيض وإذا وجده مازال مرتفعًا يتركه، وبعد أيام قليلة، بدأت سيارات الجملة تأتي بكميات الدجاج والبيض ولكن يرفضها الباعة، فما زالت لديهم نفس الكمية دون تغيير، بل وأعادوا لتجار الجملة والمزارع ما لديهم، وبدأت جولة بين التجار والمستهلكين.

قصة الشعب الأرجنتيني مع تجار البيضقصة الشعب الأرجنتيني مع تجار البيض

الجولة كانت بعنوان «من يستسلم أولًا»، التجار يريدون الإبقاء على السعر المرتفع، والمستهلكون ينتظرون الانخفاض، أو ما يعرف بـ«سياسة النفس الطويل»، أصحاب المحلات والتجار ظلوا على قرارهم، ورفضوا تخفيض الأسعار أو إعادتها لما كانت عليه، في المقابل ظل المستهلكون مقاطعين لشراء البيض والدواجن، فماذا كانت النتيجة.

ومرت الأيام والوضع لم يتغير، من كان الخاسر؟ الفترة زادت والدجاج يجرى إطعامه يوميًا وبالتالي يبيض، ولكن لا أحد يشتري البيض، وارتفع الإنتاج وقل الطلب بل انعدم في المقابل ارتفع المعروض للغاية، البيض ملأ الدنيا تكدس في الثلاجات والمخازن والمستودعات والمحلات وبعد أيام اتفق التجار على بيعه بسعره السابق قبل الارتفاع، ولكن الشعب الأرجنتيني رفض شراء البيض مرة أخرى لكي يتأدب التجار ولا يعودون لمثلها.

ومن حينها، اضطر التجار اللجوء إلى إعادة خفض سعر البيض مرة أخرى ولكن الشعب الواعي لم يشتري فكادت عقول التجار أن تزول، الخسائر تتراكم والموت قادم، أخيرًا وبعد كل هذا اتفق التجار الخاسرون بأن يبيعوا البيض بربع سعره قبل الارتفاع مع تقديم اعتذار رسمي للشعب في الصحف بعدم تكرار ما حدث، وأصبح الشعب الأرجنتيني المتكاتف فائزاً في معركته مع التجار، وفائزاً بأنه يشتري البيض بخصم كبير في سعره الأصلي. 

أسعار البيض اليوم

- البيض الأحمر 81 جنيهًا، ليصل سعرها للمستهلك بـ82 جنيها.

- البيض البلدي 90 جنيهًا، ويصل سعرها للمستهلك بـ91 جنيهًا.

- البيض الأبيض 77 جنيهًا، ويصل سعرها للمستهلك بـ78 جنيهًا.