السعودية: عودة الحج هذا العام بدون شروط أو قيود


السعودية تعلن عدم التقيد بأي شروط لأداء فريضة الحج هذا العام

الاثنين 09 يناير 2023 | 08:20 مساءً
الحج
الحج
أحمد رجب

أكدت المملكة العربية السعودية، اليوم الاثنين، أنها ستسمح للمسلمين بأداء فريضة الحج هذا العام بدون شروط أو قيود على عدد الحجاج وأعمارهم، بعد 3 سنوات من تقليص عدد الحجاج على خلفية تفشي جائحة كورونا "كوفيد-19".

السعودية: عودة الحج هذا العام بدون شروط أو قيود

وقال توفيق الربيعة، وزير الحج والعمرة السعودي، في مؤتمر، إن موسم حج هذا العام لن يشترط فيه حد أعلى للعمر، وإنه تم تخفيض قيمة التأمين الطبي للحجاج بأكثر من 60%، حيث أن حج هذا العام سيكون بنفس العدد قبل جائحة كورونا.

وفي وقت سابق، قال إيهاب عبد العال عضو اللجنة العليا للحج والعمرة سابقًا، إن المملكة العربية السعودية بدأت تنظر لموضوع العمرة بشكل إيجابي وتسمح لأعداد كبيرة للدخول لأراضيها.

وأضاف عبد العال، أن النوع الجديد من التأشيرات سياحة أو زيارة صديق بالسعودية وكذلك يمكن الدخول بفيزا أمريكا إلى المملكة مباشرة، وهذا قد يهدد شركات السياحة التي كانت تنظم الرحلة بالكامل من التأشيرة حتى الوصول للسعودية.

وأوضح عضو اللجنة العليا للحج والعمرة سابقًا، أن نظام التأشيرات الجديدة للسعودية يهدد أكثر من 1800 شكرة سياحة تعلن إفلاسها وتسرح عامليها، وبالتالي لابد من اتفاق بين مصر والسعودية على أعلى مستوى لتنظيم هذه العملية حتى لا يحدث 3 أضرار وهم ضياع رسوم على الدولة بمئات المليارات وانهيار اقتصادي لشركات السياحة وتعرض بعض المتعمرين للنصب والاحتيال.