بعد تزايد موجة الإضرابات.. مخاوف تنتاب «البريطانيون» من خصخصة النظام الصحي


قلق «البريطانيون» من خصخصة النظام الصحي

الاثنين 09 يناير 2023 | 05:48 مساءً
مخاوف «البريطانيون» من خصخصة النظام الصحي
مخاوف «البريطانيون» من خصخصة النظام الصحي
أحمد رجب

دعت الحكومة البريطانية، عقب تزايد موجة الإضرابات، اليوم الاثنين، إلى إجراء محادثات مع النقابات العمالية، حيث وجهت دعوات الحوار لجميع القادة النقابيين في قطاعات الإسعاف والسكة الحديد، لمطالبتهم بالتحلي بالمسؤولية تجاه البلاد.

مخاوف «البريطانيون» من خصخصة النظام الصحي

ويواجه جهاز الصحة في بريطانيا، ضغوطًا بعد سنوات من تراجع الاستثمارات وتداعيات جائحة كورونا، إضراب العاملين الأساسيين في مجال الصحة بسبب الأجور، يأتي ذلك في الوقت الذي يعتزم جهاز الصحة العام في إنجلترا إخراج آلاف المرضي من المستشفيات، في الأسابيع المقبلة لتوفير أسِرَّة خلال الشتاء.

ووفقًأ للباحث السياسي حميد بن يحيى الشجني، فإن الحكومة البريطانية تحاول احتواء غضب العاملين في القطاعات الحيوية وهى التعليم الصحة والنقل، حيث يجتمع ثلاثة وزراء في حكومة ريشي سوناك مع بعض رؤساء النقابات العمالية بالمملكة المتحدة.

ويرى "الشجني"، أن الحكومة البريطانية لن تستطيع استدعاء قوات الجيش كي يقوم بأدوار الأطباء أو السائقين أو المدرسين، مثلما فعلت في قطاع المطارات الذي شهد إضرابًا من عاملي الجوازات.

إضرابات البريطانيونإضرابات البريطانيون

ووصف الشجني أداء حكومة سوناك بالضعيف منذ تسلمها أمور البلاد، وتحاول بشتى الوسائل الاستمرار لمدة عام حتى يتعافي الاقتصاد نوعًا ما، ليدعو رئيس الحكومة بعد مدة لعقد انتخابات جديدة، وفقًا للدستور البريطاني.

ولفت الباحث السياسي إلى أنه رغم أن حكومة المحافظين بقيادة سوناك تواجه تحديات اقتصادية كبيرة، وحتى إذا ما اتجهت الدفة نحو حزب العمال فليس هناك عصا سحرية في أيديهم لحل الأزمات الاقتصادية في ظل عجز الميزانية وتحقيق مطالبات النقابات برفع الأجور بنسب تتراوح ما بين 10 إلى 26%، لأنه لا يوجد موارد للدخل تغطي هذا الإنفاق.

وحول توفير الحكومة نحو 300 مليون جنيه إسترلينى لسد العجز في القطاع الصحي، يري الباحث السياسي أن المبلغ ليس كافيًا، في ظل سعى حكومة المحافظين لخصخصة النظام الصحي الذي يتمتع به البريطانيون، حيث أبرمت تعاقدات مع شركات خاصة في القطاع لتحل محل منظمة الصحة البريطانية، وهو ما يخشاه الإنجليز.